هل يمكن للطائرات الهبوط عند تعطل جميع محركاتها؟

هل تهبط الطائرة اذا تعطلت كل محركاتها؟ تعرف على الإجابة

ماذا يحدث عندما يتعطل محرك الطائرة في الهواء,تسجيل حقيقي لتعطل محرك الطائرة,تعطل محرك الطائرة,تسجيل حقيقي أثناء الإقلاع لتعطل محرك الطائرة,الطائرة,ماذا لو توقفت جميع محركات الطائرة أثناء التحليق ؟,تعطل محرك الطائرة اثناء الإقلاع,محركات الطائرة,تعطل محرك طائرة بوينج,جميع محركات الطائرة,هكذا يتم اختبار محركات الطائرات,توقفت جميع محركات الطائرة,لماذا الطائرات,محرك طائرة,طائر في محرك طائرة,ماذا سيحدث لو,طائرة,اصطدام طائر بمحرك طائرة,ماذا لو,تعطل محرك,عطل المحرك,اشتعال طائرة,سرعة الطائرة
Boeing 747
من الطبيعي أن يثير تعطل جميع محركات الطائرة في الجو مشاعر الخوف والقلق لدى الركاب، لكن ماذا لو أخبرتك أن الطائرة يمكنها الهبوط بأمان حتى في هذه الحالة!
الإجابة هي نعم، يمكن للطائرات الهبوط بأمان حتى عند تعطل جميع محركاتها، يحدث ذلك بفضل التصميم الديناميكي الهوائي المميز للطائرة، حيث تستطيع التحول إلى طائرة شراعية دون الحاجة لأي من المحركات، يُتيح ذلك للطيار التحكم في اتجاهها وسرعتها أثناء الهبوط، مما يمنحه وقتاً كافياً للبحث عن مكان مناسب للهبوط.

التحليق الشراعي (Glide)

وثائقي كوارث الطيران,تحقيقات حوادث الطيران,كوارث طيران,تحطم الطائرة اليمنية في جزر القمر,حوادث طيران,طائرة,أسرار الطائرة,سقوط الطائرة المصرية,لماذا الطائرات,طيران الامارات,طيران,أداء الطيار الآلي,سقوط طائرة,أسرار الطيار,حقائق عن الطائرة,فشل المحرك,عطل المحرك,مساعد الطيار,تحطم طائرة اليمنية,تحكم الطائر,هل انتحر,تحطم طائرة
Airbus A330
تم تصميم الطائرات بطريقة تسمح لها بالتحليق والانزلاق في الهواء حتى بدون دفع المحرك، يعتمد هذا على حركة الهواء التي تمر فوق الأجنحة، طالما استمرت هذه العملية، ستستمر الطائرة في التحليق، وفي الطائرات ثنائية المحرك، إذا فشل كلا المحركين، يجب فقدان الارتفاع للحفاظ على السرعة الجوية إلى الأمام. 

كم من الوقت تستطيع الطائرة الطيران بدون محركات؟

يعتمد ذلك على عدة عوامل، أهمها ارتفاع الطائرة ووزنها ونوعها. بشكل عام، تتراوح مدة الطيران بدون محركات بين 20 و 30 دقيقة، مع إمكانية تمديدها في بعض الحالات الاستثنائية.

إلى أي مدى يمكن للطائرة التحليق إذا تعطّلت محركاتها؟

يمكن للطائرة أن تحلق (تنزلق) لمسافة تصل إلى 60 ميلاً إذا عانت من عطل كامل في المحركات عند الارتفاعات العالية. معظم الطائرات التجارية تمتلك نسبة بين قوة الرفع وقوة السحب تبلغ حوالي 1:10، هذا يعني أنه مقابل كل 10 أميال إلى الأمام، تخسر الطائرة ميلاً واحداً في الارتفاع. على سبيل المثال، إذا كانت الطائرة على ارتفاع يبلغ 36000 قدم وفقدت كلا المحركين، فيمكنها السفر مسافة 60 ميلاً قبل الوصول إلى الأرض.

رحلة خطوط طيران كندا رقم 143

تحطم طائرة,تحطم الطائرات,تحطم,تحطم الطائرة,حوادث الطائرات,سر تحطم الطائرات,ضحايا تحطم طائرة,قصة تحطم طائرة,تحطم طائرة فى نيبال,لحظات تحطم الطائرات,اغرب حوادث تحطم الطائرات,اغرب مشاهد تحطم الطائرات,تقرير تحطم الطائرة,تحطم طائرة نيبال,اللحظات الأخيرة قبل تحطم الطائرات,تحطم الطائرة الجزائرية,طائرات,تحطم طائرة ليبيا,تحطم طائرة ميامي,الطائرة,تحطم الطائرة الجزائرية اليوم,تحطم الطائرة العسكرية الجزائرية,حوادث طائرات,لماذا الطائرات,كيف الطائرات
 Air Canada Flight 143
حادثة هبوط  طائرة الركاب الكندية التي عرفت باسم "المعجزة في جيمس باي" أو "طيران كندا الرحلة 143". هذه الطائرة كانت من طراز بوينغ 767 وكانت تقوم برحلة من مونتريال إلى إدمونتون في 23 يوليو 1983، عندما نفد وقودها بسبب خطأ في القياس والتعبئة وبدون محركات.

تحولت الطائرة إلى طائرة شراعية ضخمة واضطر الطيارون إلى البحث عن مكان للهبوط الاضطراري، وبفضل مهاراتهم وحظهم، تمكنوا من الهبوط في قاعدة جوية مهجورة أسمها الآن مطار "غيملي أندسترل بارك" بمدينة غيملي بقاطعة مانيتوبا الكندية، واعتبر هذا الحادث مثالاً على الطيران الشراعي الناجح والمهنية العالية للطيارين. 

قصة رحلة الخطوط الجوية الأمريكية رقم 1459

us airways flight 1549,flight 1549,airways,us airways 1549,us airways flight 1549 crash animation,flight,us airways,airways flight 1549,us airways flight 1549 atc,us airways flight 1549 cvr,us airways flight 1549 news,us airways flight 1549 movie,us airways flight 1549 footage,us airways flight 1549 landing,us airways flight 1549 animation,us airways flight 1549 documentary,us airways flight 1549 breaking news,us airways 1549 audio
UA Airways Flight 1549
 في حادثة مذهلة، في 15 يناير 2009، هبطت رحلة الخطوط الجوية الأمريكية رقم 1459 بسلام في نهر هدسون بعد اصطدامها بسرب من الطيور وتعطل جميع محركاتها، كان على متن الطائرة 155 راكب، بما في ذلك 5 أعضاء من طاقم الطائرة ولم يصب أحد بأذى خطير.

كان قائد الطائرة هو Chesley "Sully" Sullenberger، وهو طيار مخضرم يمتلك خبرة 40 عام في الطيران، وتمّ اعتبار هبوط الكابتن سولي في نهر هدسون "معجزة نهر هدسون"، بفضل الإجراءات السريعة التي قام بها الطيارون، نجا جميع من كان على متن الطائرة، تمّ تحويل قصة هبوط رحلة الخطوط الجوية الأمريكية رقم 1459 إلى فيلم بعنوان "Sully" عام 2016، من بطولة الممثل Tom Hanks.

في النهاية، يمكن للطائرات أن تستمر في التحليق حتى بدون محركات، والكابتن يمتلك وقتًا كافيًا للبحث عن مكان مناسب للهبوط بأمان.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-