القائمة الرئيسية

الصفحات

لحظات مرعبة : أغرب وأشهر عمليات اختطاف الطائرات وأكثرها دموية في العالم

 أغرب وأشهر عمليات اختطاف الطائرات وأكثرها دموية وكيف انتهت

hijacking,airplane,airplane hijack,airplane hijack in kabul,ukraine airplane hijack,ukraine airplane,plane hijacking,girija plane hijacking,biratnagar plane hijacking,nepal first plane hijacking,2030 nepal plane hijacking,ethiopian plane hijacking,first plane hijacking in nepal,aircraft hijacking,ethiopian airlines hijacking,first hijacking in nepal,ethiopian hijacking,airplanes,hijacking movies,airplane fail,hijacking philippines
Photo Credit: Rizuan via Wikimedia Commons

يشير مصطلح "اختطاف الطائرة" إلى الاستيلاء غير المشروع على طائرة ما من قبل فرد أو مجموعة.

في معظم الحالات ، يستخدم الخاطفون الركاب كرهائن ويطلبون فدية مالية أو بعض التنازلات السياسية ، أو يضطر الطيار إلى اتباع أوامر الخاطفين لتغيير مسار الرحلة إلى مكان معين.

فيما يلي حقائق عن أشهر وأغرب عمليات اختطاف للطائرات والأكثر رعباً عبر التاريخ

رحلة الخطوط الجوية الإثيوبية 961 عام 1996

الخطوط الجوية الإثيوبية,الخطوط الجوية الإثيوبية 2018,طائرة الخطوط الجوية الأثيوبية,تحطم طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية,الخطوط الاثيوبية,الخطوط الجوية القطرية,الخطوط الجوية السعودية,الخطوط الاثيوبيه,شركة الخطوط الجوية,عدد طائرات القوات الجوية الإثيوبية,الأسطول الجوي الإثيوبي,الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية,القوة الجوية,تسليح الجيش الاثيوبي,الجيش الإثيوبي,الجولة الفنية,الاثيوبية,حادث الطائرة الاثيوبية,الطائرات الاثيوبية
Ethiopian airlines hijack
في 23 نوفمبر عام 1996 تم اختطاف رحلة الخطوط الجوية الإثيوبية رقم 961 ، طائرة من نوع بوينغ 767 ، والتي كانت في طريقها من أديس أبابا-أثيوبيا إلى نيروبي عاصمة كينيا ، من قبل ثلاثة إثيوبيين كانوا يطلبون اللجوء السياسي في أستراليا.

تحطمت الطائرة في المحيط الهندي بالقرب من شواطئ جزر القمر بسبب نفاذ الوقود في الطائرة ، مما أدى لمقتل 125 راكب من أصل 175 ونجاة 50 شخص ، ويعتبر أكثر حادث خطف دمويةً لطائرة واحدة وتم تصوير تحطم الطائرة في المحيط من قبل سائح لحظة سقوط الطائرة.

حادثة مطار قوانغتشو باييون الدولي عام 1990

حوادث طائرات,حوادث سقوط الطائرات,حوادث اختطاف الطائرات,اشهر حوادث الطائرات,تقرير عن حوادث اختطاف الطائرات,حوادث اصطدام الطائرات في الجو,اختطاف,حوادث,الطائرات,طائرات,حوادث الطائرات,افلام حوادث الطائرات,إختطاف الطائرات,حوادث خطف الطائرات,اختطاف طائرة,خطف الطائرات,افلام كوارث الطائرات,مختطف الطائرة,إختطاف طائرة,قصة اختطاف الطائرة الفرنسية الرحلة رقم 8969,غرق الطائرات في المحيط,اختفاء طائرات في مثلث برمودا,أخطر حوادث الطيران,سقوط الطائرات
Guangzhou Baiyun Airport Collisions
في شهر أكتوبر عام 1990 ، قام رجل يدعى "جيانغ شياو فنغ" باختطاف طائرة تابعة لخطوط "زيامن " الصينية الرحلة  رقم 8301 ، حيث تظاهر "جيانغ" بأنه يريد تقديم الزهور للطيارين في قمرة القيادة كهدية بمناسبة مهرجان "منتصف الخريف" الذي يحتفل به الصينيون.

بمجرد دخول "جيانغ" قمرة القيادة ، قام بفتح سترته ليكشف عن 15 رطلاً من المتفجرات تلتف حول صدره ، وطلب من الطيارين تغيير الرحلة والتوجه إلى تايوان لطلب اللجوء السياسي.

لم يمتثل الطيارون ، وأخبروا "جيانغ" أنه لا يوجد وقود كاف في الطائرة للطيران إلى تايوان وحاولوا الهبوط في مدينة قوانغتشو ، لسوء الحظ ، عندما حاولت الطائرة المخطوفة الهبوط في مطار جوانزو باييون الدولي ، اصطدمت بطائرتين على المدرج ، مما تسبب في مقتل 128 شخصاً.

رحلة الخطوط الجوية العراقية 163 عام 1986

الخطوط الجوية العراقية,لخطوط الجوية العراقية,صيانة الخطوط الجوية العراقية,مشكلة الخطوط الجوية العراقية,العراقية,الخطوط الجويه العراقيه,الخطوط الجوية,الحطوط الجوية العراقية,العراق,جولة في مركز صيانة الخطوط الجوية العراقية,الشرقية العراقية,قناة الشرقية العراقية,خطوط الجوية العراقية,الجوية العراقية,محاكي الطيران العراق,خطوط جويه العراقيه,سقوط الطائرة العراقية 2019,سقوط الطائرة العراقية في عرعر,طائرة ميغ 21 العراقية,سقوط الطائره العراقيه
Iraq airways flight 163
كانت رحلة الخطوط الجوية العراقية رقم  163 نوع بوينغ 737 ، متجهة من مطار بغداد الدولي - الى مطار الملكة علياء الدولي في عمان وعلى متنها 91 راكب و 15 من أفراد الطاقم وبعد فترة وجيزة من الإقلاع تم اختطافها من قبل أربعة أشخاص.

 حاول أفراد الأمن على متن الطائرة منع الخاطفين من الاستيلاء عليها ، لكن قام أحد الخاطفين بتفجير قنبلة يدوية في مقصورة الركاب وتسبب ذلك بحدوث فجوة في بدن الطائرة وقام خاطف أخر بإلقاء قنبلة في قمرة القيادة أدت الى انشطار الطائرة وتحطمها بالقرب من مطار عرعر في المملكة العربية السعودية موديه بحياة 63 شخص ونجاة باقي الركاب.

رحلة مصر للطيران رقم 648 عام 1985

egypt air,egypt,egypt air flight 648,egypt air hijack,airplane hijacking,hijacking,egypt air flight 990,flight 990 egypt air,egyptair flight hijacked,egyptair flight 648,egypt air hijacked,flight hijacked,flight,cairo flight hijacked,aircraft hijacking,egypt air boeing 737,plane hijacking,egypt air crash investigation,silk air flight 185,egyptair hijacking,1970s egypt air boeing 737,egypt air crash,1970s egypt air,air france flight 8969
EgyptAir air flight 648 
في شهر نوفمبر عام 1985 ، كان من المقرر أن تطير رحلة مصر للطيران رقم 648 من أثينا إلى القاهرة بطائرة من نوع بوينغ 737.

بعد حوالي 10 دقائق من الإقلاع ، قام ثلاثة أشخاص ، باختطاف الطائرة والتحقق من جوازات السفر للركاب وكانت ليبيا الوجهة التي طلبها الخاطفين ، لكن الطيار أشار إلى أن الطائرة لم يكن بها وقود كافٍ ، لذلك تم اختيار مطار لوكا في مالطا للتزود بالوقود ومن ثم التوجه لليبيا.

وبعد هبوط الطائرة في مالطا ، طالب الخاطفين تزويد الطائرة بالوقود ، لكن السلطات في مالطا رفضت طلبهم.

أخيراً ، أرسلت الحكومة المصرية فرقة من القوات الخاصة وأرسلت الولايات المتحدة خبراء في مكافحة الإرهاب إلى الموقع لإنقاذ أفراد الطاقم والركاب على متن الطائرة وقاموا بالاشتباك مع الخاطفين وبالمحصلة تسببت الحادثة في مقتل 60 شخص وإصابة 28 آخرين.

رحلة الخطوط الجوية الماليزية 653 عام 1977

malaysia airlines,malaysia,malaysia airlines flight 370,malaysia airlines flight 370 (aviation incident),malaysia flight 370,malaysian airline system flight 653 (aviation incident),malaysia airlines flight 17,malaysia airlines (airline),malaysia airlines flight mh370,malaysia airlines flight mh370 missing,beijing-bound malaysia airlines flight,malaysia airlines flight mh370 hijacked,flight,malaysian airlines
Malaysian Airline Flight 653
كانت رحلة داخلية مجدولة من مدينة بينانغ إلى مدينة كوالالمبور في ماليزيا في 4 ديسمبر 1977 ، تم اختطاف الطائرة من قبل رجل يحمل الجنسية اليابانية.

تحطمت الطائرة في ولاية جوهور في ماليزيا ، قُتل على الفور جميع الركاب وعددهم 93 شخص و7 من أفراد الطاقم ، لا تزال تفاصيل الاختطاف دون حل حتى الأن.

لغز اختطاف طائرة خطوط نورث ويست عام 1971

db cooper,d.b. cooper,dan cooper,cooper,d b cooper,who was db cooper,db cooper fbi,db cooper mystery,d. b. cooper,db cooper documentary,db cooper unsolved mysteries,db coper,db copper,db copeer,db cooper story,db cooper crime,db cooper olayı,who is db cooper,db cooper skydive,db cooper cold case,db cooper hikayesi,db cooper suspects,db cooper animation,what did db cooper do,db cooper belgeseli,db cooper case closed,historia de db cooper
D.B. Cooper Hijacking
في عام 1971 قام رجل يدعى "دي بي كوبر" باختطاف طائرة تابعة لشركة نورث ويست الأمريكية نوع بوينغ 727 في مكان ما بين ولاية أوريغون والعاصمة الأمريكية واشنطن.

أخبر الخاطف المضيفات أن لديه قنبلة في حقيبته وطالب بمبلغ 200 ألف دولار ومظلة للقفز ، هبطت الطائرة في مدينة سياتل وتم تلبية جميع مطالبه.

 أطلق سراح الركاب وأعادت الطائرة التزود بالوقود ، ثم أقلعت الطائرة مرة أخرى مع الطاقم فقط ، وفي مكان ما فوق جبال كاسكيد في واشنطن ، قفز كوبر من الطائرة وبحوزته الأموال ، لم يتم العثور على كوبر أو الأموال على الإطلاق حتى يومنا هذا.

هجمات 11 سبتمبر 2001 ، أمريكا

11/9,9 11,9/11,11-s,sept 11,911 war,9/11 war,wnbc 9/11,9/11 news,911 attack,9/11 in usa,911 attacks,9/11 latest,911 footage,9/11 attack,september 11,9/11 attacks,11 september,9-11 attacks,911 survivor,9/11 victims,9/11 tribute,9/11 memorial,9/11 ceremony,9/11 timeline,us 9/11 attacks,september 11th,9/11 20 years on,sept 11 tribute,kids after 9/11,911 anniversary,twin towers 9/11,sept 11 memorial,plane crash 9/11
Robert J. Fisch via Wikimedia Commons

كانت هجمات 11 سبتمبر سلسلة من أربع هجمات خطف لطائرات مدنية شنتها جماعة "القاعدة" على الولايات المتحدة الأمريكية في 11 سبتمبر عام 2001  وخطف 19 شخص من تنظيم القاعدة أربع طائرات ركاب لشن هجمات انتحارية.

تم خطف اربع طائرات ، أمريكان ايرلاينز الرحلة رقم 11 ورحلة يونايتد ايرلاينز رقم 175 ، وتحطمت كلاهما في البرجين الشمالي والجنوبي لمركز التجارة العالمي في نيويورك.

 أما طائرة أمريكان ايرلاينز رقم 77 تحطمت بالقرب من مبنى البنتاغون ، مقر وزارة الدفاع الأمريكية.

فشلت الطائرة الرابعة ، رحلة يونايتد ايرلاينز رقم 93 ، في إصابة هدف في العاصمة واشنطن ، وبدلاً من ذلك ، تحطمت في حقل بالقرب من شانكسفيل بولاية بنسلفانيا ، حيث حاول أفراد طاقمها وركابها إيقاف الخاطفين.

أسفرت الهجمات عن مقتل 2977 شخص وجرح أكثر من 6200 ، وتعد الحادثة أعنف عملية اختطاف طائرات في التاريخ

أصغر شخص قام بخطف طائرة

hijacking,airlines,delta flight attendant stops hijacking,delta,japan airlines (airline),singapore airlines (airline),airplane hijacking,delta hijack,hijack a delta,hijack delta flight,golden age of airplane hijacking,plane hijacking stories,plane hijacking in the 1970s,hijackings 70s,ethiopian airlines flight 702 hijacked,delta flight attendant zip ties hijacker,history of plane hijacking,delta flight attendant hijacker,hijack delta flight apprehended
delta airlines hijacking

حدث الاختطاف الذي نفذه أصغر خاطف أمريكي في 10 نوفمبر 1969 عندما خطف "ديفيد بوث" البالغ من العمر 14 عاماً طائرة تابعة لشركة طيران دلتا رحلة رقم 670 من نوع DC-9 من سينسيناتي إلى شيكاغو.

وكان الدافع وراء عملية الاختطاف هي أن "بوث" كان يريد رؤية اخية الأكبر الذي انتقل إلى ماساتشوستس لكن شركة الطيران رفضت بسبب استخدامه لشيك مزور لشراء التذاكر ،  بعد أن انتهى الحادث بسلام ، لم تتم محاكمة بوث بسبب صغر سنه.

ليصلك جديدنا تابعنا على صفحاتنا الاجتماعية : الفيسبوك , يوتيوب , انستغرام , تويتر , لينكد ان


تعليقات

محتويات المقال