القائمة الرئيسية

الصفحات

بالترتيب أقوى وأضعف جوازات السفر العالمية والعربية لهذا العام

أقوى وأضعف جوازات السفر حول العالم 

passport,strongest passport,strongest passport in the world,most powerful passport in the world,most powerful passports,powerful passport,passports,henley passport index,most powerful passport,passport ranking,best passports in the world,which passport is strongest,most powerful passports in the world,passport rankings,passport power,world most powerful passports,best passport in the world,worst passport in the world
Image by cytis from Pixabay 

يعتبر جواز السفر وثيقة حكومية رسمية تساعد حاملها التنقل بحرية بين الدول المختلفة ، وأقوى جوازات السفر هي تلك التي تسمح لحاملها بدخول معظم البلدان بسهولة ، دون متطلبات دخول إضافية ، مثل التأشيرات.

هناك عوامل مختلفة تؤثر على حرية السفر وقوة جواز السفر ، يعتبر مؤشر هينلي (HPI) ، بمثابة مقياس عالمي على قوة جواز السفر، يصنف مؤشر هينلي جوازات السفر بناءً على عدد الدول التي يمكن للمواطنين الوصول إليها بدون تأشيرة (بما في ذلك تأشيرات السفارات والتأشيرات عبر الإنترنت) وذلك باستخدام معلومات من الاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA.

تصنيف جوازات السفر عالميا ً لعام 2021

اقوى جواز سفر في العالم,اقوى جواز سفر,افضل جواز سفر في العالم,جواز سفر,ترتيب اقوى جواز سفر في العالم,اقوى جواز سفر في العالم العربي,ترتيب اقوى جوازات السفر في العالم,أقوى جواز السفر في العالم,ترتيب اقوى جواز سفر في العالم 2020,أقوى جوازات السفر في العالم,اقوى جوازات سفر في العالم,اقوى 10 جوازات سفر فى العالم,جواز السفر,جوازات سفر,اقوى ١٠ جوازات سفر في العالم,#اقوى جوازات سفر في العالم,أقوى جواز سفر في العالم,اقوى جواز سف في العالم
Image by mohamed Hassan from Pixabay
أقوى جواز سفر في العالم لهذا العام من حيث حرية السفر وعدد البلدان التي يمكن زيارتها هو جواز السفر الياباني ، وفقًا لمؤشر هينلي HPI ، يسمح جواز السفر الصادرة عن اليابان لحامله بدخول 193 دولة دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة مسبقاً.

ثاني أفضل جواز سفر يمكن حمله هو جواز السفر السنغافوري ، حيث يمكن لحاملة دخول 192 دولة دون تأشيرة. 

في المركز الثالث تعادلت ألمانيا وكوريا الجنوبية حيث تمنح جوازات السفر الصادرة عن هذه الدول السفر بدون تأشيرة إلى 191 وجهة حول العالم.

في المرتبة الرابعة حلت جوازات السفر الصادرة عن إيطاليا ، وإسبانيا ، وفنلندا، ولوكسمبورغ التي تمكّن حامليها من الدخول إلى 190 دولة دون تأشيرة مسبقاً ، وتشكل دول الاتحاد الأوروبي الجزء الأكبر من جوازات السفر ذات التصنيف الأعلى عالمياً.

في المرتبة الخامسة  تتعادل جوازات السفر النمساوية والدنماركية مع القدرة على دخول 189 وجهة ، وتأتي جوازات السفر الفرنسية  والأيرلندية والهولندية والبرتغالية والسويدية في المركز السادس حيث يستطيع حاملها السفر ل 188 دولة دون تأشيرة.

most powerful passports,most powerful passport in the world,most powerful passports in the world,passport,world most powerful passports,most powerful passport,most powerful passports in the world 2021,powerful passport,most powerful passports 2021,10 most powerful passports in the world,most powerful passports in the world 2020,most powerful,most powerful passport 2018,most powerful passport 2021,top 10 most powerful passport,world most powerful passport
Image by onlinevisa website
وتشترك جوازات السفر الصادرة عن المملكة المتحدة ، وأمريكا ونيوزيلندا في المركز السابع مع بلجيكا وسويسرا ويمكن لحامليها زيارة 187 وجهة بدون تأشيرة.

في المرتبة الثامنة تأتي كل من النرويج ، مالطا ، واليونان  والتشيك  ويسمح لمواطنيها الوصول إلى 186 وجهة بدون تأشيرة.

في المرتبة التاسعة  جاءت جوازات السفر الأسترالية والكندية وتمكن حامليها من دخول 185 دولة ، وفي المرتبة العاشرة عالميا ًحلت هنغاريا – 184 دولة دون تأشير.


تصنيف جوازات السفر عربياً لعام 2021

جوازات سفر,اقوى جواز سفر,جواز سفر,اقوى جواز سفر في العالم,جوازات السفر العربية,ترتيب اقوى جوازات السفر في العالم,جوازات السفر,جوازات,اقوى جوازات سفر في العالم,أقوى جوازات السفر العربية,ترتيب اقوى جواز سفر في العالم,ترتيب جوازات السفر العربية,اقوى جواز سفر في العالم العربي,اقوى جوازات السفر العربية,اقوى جواز سفر عربي,أقوى 10 جوازات سفر عربية,أقوى جوازات السفر في العالم,اقوى ١٠ جوازات سفر في العالم,اقوى جوازات سفر عربية,أقوى جوازات السفر
Image by Joshua Woroniecki from Pixabay 
احتفظت دولة الإمارات العربية بمكانتها في مؤشر هينلي ، حيث احتل جواز سفرها المرتبة 15 على مستوى العالم والأول عربيا ويسمح لحامل جواز السفر الامارتي بدخول 175 دون تأشيرة وهذا يجعل الامارات الدولة العربية الوحيدة ضمن أفضل 20 دولة من حيث قوة جواز السفر عالمياً.

في المرتبة الثانية جاءت دولة قطر (الترتيب العالمي 59) مع السماح لحامل الجواز القطري بالدخول إلى 97 دولة ، والمرتبة الثالثة الجواز الكويتي (الترتيب العالمي 60) مع إمكانية دخول 96 دولة من دون تأشيرة.

أما المرتبة الرابعة عربياً البحرين (68 عالمياً / 83 دولة بدون تأشيرة)  والمرتبة الخامسة سلطنة عمان (70 عالمياً / 80 دولة بدون تأشيرة)  والمرتبة السادسة المملكة العربية السعودية (71 عالمياً / 79 دولة بدون تأشيرة).

احتلت تونس المرتبة السابعة عربياً (78 عالمياً / 71 دولة بدون تأشيرة)  وأتت المغرب في المرتبة الثامنة (84 عالمياً/ 64 دولة بدون تأشيرة).

المرتبة التاسعة الجزائر (95 عالمياً / 53 دولة بدون تأشيرة)  واشتركت الأردن ومصر في المرتبة العاشرة (96 عالمياً / 51 دولة بدون تأشيرة).

ما هي الدولة التي لديها أضعف جواز سفر في العالم؟

اقوى جواز سفر في العالم,افضل جواز سفر في العالم,جواز سفر,ترتيب اقوى جواز سفر في العالم,اقوى جواز سفر,أقوى جواز السفر في العالم,ترتيب جوازات السفر في العالم,ترتيب اقوى جوازات السفر في العالم,اسوء جواز سفر في العالم,جوازات سفر,اقوى جواز سفر في العالم العربي,جواز السفر,اقوى ١٠ جوازات سفر في العالم,أقوى جوازات السفر في العالم,اضعف جواز سفر في العالم,أقوى جواز سفر في العالم
Image by mohamed Hassan from Pixabay
تمتلك أفغانستان أضعف جواز سفر في العالم من حيث حرية السفر، يضع مؤشر هينلي  أفغانستان في ذيل قائمته ، في المرتبة 116 حيث يسمح جواز السفر الصادر عن أفغانستان لحامله بدخول 26 دولة فقط دون التقدم بطلب للحصول على تأشيرة.

لمعرفة ترتيب جواز سفرك عالميا ً وعدد الدول التي يمكنك دخولها دون تأشيرة من هنا 

المصدر : Henley global

ليصلك جديدنا تابعنا على صفحاتنا الاجتماعية : الفيسبوك , يوتيوب , انستغرام , تويتر , لينكد ان



تعليقات

محتويات المقال