كيف يتم تزويد طائرات الركاب بالوقود؟

كل ما تريد معرفته عن عملية تزويد طائرات الركاب بالوقود

airplane,airport,aerial refueling,refueling,air refueling,air to air refueling aircraft in india,fueling,biggest refueling aircraft,aircraft refuelling,refuelling,airline,biggest airplane in the world,sim airport,biggest aerial refueling,the biggest air refueling mishaps caught on camera,refueling in the air,airplane fuel system,refueling mid air,mid-air refueling,kc-10 air refueling,fueling your plane,airplane fuel consumption,airport dairy
Image by b1-foto from Pixabay 

قد تعتقد أن طريقة تزويد الطائرات بالوقود تشبه تلك المستخدمة في السيارات ، حيث يتم توصيل الخرطوم بالخزان ، وضخ الوقود ومن ثم القيام بعملية الدفع!

في هذا المقال سنسلط الضوء على عملية تزويد طائرات الركاب التجارية بالوقود ، دعنا نستكشف ذلك.

ما نوع الوقود المستخدم في الطائرات؟

كيف يتم تزويد الطائرات بالوقود في الجو,تزويد الطائرات الحربية الروسية بالوقود جوا,فقط في أفريقيا... هكدا يتم تزويد الطائرة بالوقود,تزويد طائرة بالوقود,محطات الوقود الطائرة,طائرات,الطائرات,الطائرات الحربية,الطائرات الحربيه,تزويد وقود في الجو,بالوقود,شاهد كيف تزود طائرة f-22 بالوقود في الجو,shoalakhbar ما اسم وقود الطائرات وسائل النقل,التزود في الوقود جوا,الطائرات الحربية المصرية,الطائرات الحربيه القديمه,الطائرات الحربية الصينية,الطائرات الحربية الروسية
Photo by Simon_sees/Flickr

بدلاً من استخدام البنزين ، تستخدم الطائرات "الكيروسين" الذي يشبه "الديزل" من حيث تركيبته وقدراته.
يناسب الكيروسين الطائرات بسبب أن لديه نقطة تجمد منخفضة ومحتوى عالي من الطاقة ورخيص نسبياً كما انه يتوفر في جميع أنحاء العالم.

بشكل عام يوجد أربعة أنواع مختلفة من وقود الطائرات:

جيت ألفا 1 (JET A-1)
هو أحد أنواع الكيروسين أكثر استخداماً في طائرات الركاب المدنية التجارية ذات المحركات النفاثة والمحركات التور بينية يمتاز بمقاومته للتجمد عند درجات الحرارة المنخفضة تصل -47 درجة مئوية ودرجة اشتعال البخار تصل 38 درجة مئوية.

جيت بي (JET B)
وهو خليط من البنزين والكيروسين ، أكثر استخداماً في الطائرات العسكرية ويستخدم كبديل لوقود جيت الفا -1 لكن بسبب انخفاض درجة "اشتعال البخار" فيه لا تستعمله اغلب شركات الطيران.

بنزين الطيران (avgas) 
يستخدم  للطائرات ذات المحركات المكبسية القديمة والطائرات الرياضية الصغيرة.

بيو كيروسين 
مزيج من الكيروسين والوقود الحيوي والأكثر استخداما في الرحلات التجريبية

وأغلب طائرات الركاب المدنية  تستخدم وقود من نوع JET A-1 .

أين يتم تخزين الوقود على متن الطائرة؟

وقود الطائرات,الطائرات,سعة خزان وقود الطائرة,وقود,سعر وقود الطائرات,نوع وقود الطائرات,تكلفة وقود الطائرات,وقود الطائره,وقود الطائرة,طائرات,طريقة تعبئة وقود الطائرات,افراغ وقود الطائرة,وقود الطائرة اسم,نوع وقود الطائرة,وقود الطائرة اسمه,ما هو وقود الطائرة,تخلص الطائرات من الوقود,حوادث الطائرات,ما نوع وقود الطائرة,ما اسم وقود الطائرة,وقود الطائرة من 7 حروف,اين يوجد وقود الطائرة,وقود الطائرة المستخدم,التخلص من وقود الطائرة,كم تصرف الطائرة وقود
Tosaka via Wikimedia Commons

الجواب هو الأجنحة ،  يوجد خزان مركزي يقع في منتصف الطائرة (مركز الثقل) ، وخزانين آخرين في كل جناح يمتدان تقريباً إلى الأطراف.

كيف يتم تزويد الطائرات بالوقود ومتى؟


في الغالب تتم عملية التزود بالوقود بين الرحلات ، بمجرد نزول الركاب من الطائرة وقبل صعود الركاب المغادرين لتجنب المزيد من الخسائر في حال حدوث خطأ ما.

إجراء آخر للسلامة هو أن أطقم العمل تستخدم أجهزة مضادة للكهرباء الساكنة لمنع حدوث أي شرارة اثناء هذه العملية.

plane,jet fuel,planes,airplane fuel,fuel,plane crash,plane no fuel,plane fuel empty,plane dumps fuel,plane spotting,rc plane,fuel finished in plane,plane running out of fuel,hydrogen fuel cell plane,aircraft fuel,aviation fuel,plane runs out of fuel in air,how much fuel does a plane use,traveling by plane,aeroplane fuel,plane crashes,taxi fuel,hydrogen plane,block fuel,airplane fuel tank,fuel system,airplane fuel system,fuel planning
Image by dayamay from Pixabay

في المطارات ، تمتلك شركات تزويد الوقود شاحنات ذات مواصفات خاصة تتميز بأنها ذات ارتفاع منخفض ويمكنها الاصطفاف أسفل الأجنحة أو بجوارها.

يقوم سائق الشاحنة بتوصيل الخرطوم بالجناح ويمكنه ضخ الوقود بمعدل 2400 لتر في الدقيقة ، يستغرق هذا الأمر من 15 إلى 20 دقيقة لإعادة تزويد الطائرة بالوقود ، ويمكن لشاحنتين العمل في وقت واحد لإنجاز المهمة في أسرع وقت ممكن. 

من الجدير بالذكر أنه في بعض الأحيان لا يتم استخدام الشاحنات ، ويمكن أن تحتوي بعض المطارات على خزانات أرضية مخصصة للتزويد الوقود - وهي خزانات وقود كبيرة توجد تحت الأرض!

كمية الوقود المستخدمة في إعادة التزويد

aircraft,aircraft refuel,military aircraft,aerial refueling (aircraft type),refuel,aircraft refuelling,boeing kc-135 stratotanker (aircraft model),aerial refuel,boeing b-52 stratofortress (aircraft model),#aircraft,aircraft (type of fictional setting),midair refuel,cargo aircraft,transport aircraft,how aircraft transfer fuel in air,aircraft carrier,aircraft logistics,how tanker aircraft wroks,how to refuel a plane in air
Ilya Plekhanov via Wikimedia Commons

تعتمد كمية الوقود المستخدمة على نوع الطائرة والارتفاع الذي ستطير فيه والمسافة ومدة الرحلة.
ملاحظة مثيرة للاهتمام هي أن الطائرات بشكل عام تًملئ فقط بالوقود الكافي لجزء واحد من الرحلة (الذهاب أو الإياب) بالإضافة للوقود المخصص لحالات الطوارئ ، لإبقائها خفيفة قدر الإمكان ، ومن المؤكد أن الطائرة سيتم إعادة تزويدها في وجهتها التالية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-