أسرار مهنة المراقب الجوي: ما لا تعرفه عن هذه المهنة الخطيرة

 تعرف على خفايا وأسرار مهنة المراقب الجوي

المراقب الجوي,المراقبة الجوية,مراقب جوي,برج المراقبة,اليوم العالمي للمراقب الجوي,المراقب الجوي المصري,المراقب الجوي السعودي,المراقب الجوي العسكري,المراقب الجوي والطيار,المراقب الجوي في مطار دبي,المراقب الجوي في السعودية,المراقب الجوي كلاش اوف كلانس,السفر الجوي,وظيفة مراقب الحركة الجوية,الملاحة الجوية,قصة رحلة من واقع برج المراقبة الجوية,المرحل الجوي,الاقتراب الالي,المسيطر الجوي,اللغة الإنجليزية من أجل وظيفة مراقب الحركة الجوية,مراقب المنطقة
Image by Tech. Sgt.Peter R.Miller via Wikimedia Commons
تعد مهنة مراقبة الحركة الجوية من أخطر المهن في العالم، والوظيفة الأساسية لمراقب الحركة الجوية (المراقب الجوي) هي إدارة وتنسيق حركة الطائرات على الأرض وفي الجو والمحافظة على مسافة آمنة بين جميع الطائرات ومنع الاصطدام بينها.

عادةً ما ينسق المراقب الجوي حركة عدة طائرات في نفس الوقت، ويجب عليه اتخاذ قرارات سريعة لضمان سلامة الطائرات. على سبيل المثال، قد يوجه المراقب الجوي إحدى الطائرات عند اقترابها من الهبوط بينما يزود طائرة أخرى بمعلومات عن الطقس.

ليصلك جديدنا تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي: الفيس بوك , يوتيوب , انستغرام , تويتر , لينكد ان

مهام وواجبات المراقب الجوي

أبرز واجبات مراقب الحركة الجوية:
  • مراقبة وتوجيه حركة الطائرات على الأرض وفي الجو بشكل منظم وأمن.
  • استخدام أجهزة الكمبيوتر و شاشة الرادار أو المراجع المرئية لمراقبة وتوجيه حركة الطائرات في السماء وحركة المرور الأرضية للطائرات في المطار.
  • إعطاء تعليمات الإقلاع والهبوط للطيارين.
  • تحليل تقارير الأرصاد الجوية و ابلاغ الطيارين عن تحديثات الطقس وإغلاق المدارج وغيرها من المعلومات المهمة.
  • نقل التحكم في الرحلات المغادرة إلى وحدات التحكم المركزية الأخرى (مركز الاقتراب والمغادرة) وقبول الرحلات القادمة منهم.
  • تنبيه الجهات المختصة عند حدوث أي نوع من حالات الطوارئ للطائرات والمساعدة في عمليات البحث والإنقاذ عند وقوع حادث.
  • مراقبة ومتابعة جميع الأحداث غير العادية والإبلاغ عنها للجهات المختصة.
  • التحكم في نشاط المركبات والمشاة على أرضية المطار( داخل المناطق المخصصة لحركة الطائرات).
  • التعامل مع حالات الطوارئ للطائرات وتقديم المعلومات التحذيرية والمشورة والدعم اللازم للطيارين.
  • التنسيق الدائم مع مركز العمليات والتحكم في المطار (Airport Operations Control Center).

أقسام المراقبة الجوية

المراقب الجوي,المراقبة الجوية,اليوم العالمي للمراقب الجوي,مراقب جوي,مهنة المراقبة الجوية,وظائف المراقبة الجوية,الواسطة المراقبة الجوية,وظيفة مراقب الحركة الجوية,برج المراقبة,قصة رحلة من واقع برج المراقبة الجوية,مراقب,كل ما تحتاج معرفته عن مهنة المراقبة الجوية,الرقابة الجوية,المسيطر الجوي,اللغة الإنجليزية من أجل وظيفة مراقب الحركة الجوية,السفر الجوي,مراقب المنطقة,مراقب البرج,كيف يعمل مراقبو الحركة الجوية
Air Traffic Controller
هناك عدة اقسام متعددة لمهنة مراقبي الحركة الجوية ومنهما :
  • مراقب البرج - Tower controller: بشكل عام يقوم مراقب البرج (Tower and Ground Controller) بإرشاد و وتوجيه حركة جميع الطائرات الموجودة على الممرات والمدارج وهذا يشمل الطائرات التي تقترب للهبوط أو الطائرات المستعدة للإقلاع في دائرة قطرها ما يقارب 30 ميل حول المطار وارتفاع يصل إلى 5000 قدم وإعطاء تعليمات الإقلاع والهبوط للطيارين.
  • مراقب الاقتراب والمغادرة - Approach controller:  يضمن أن الطائرات التي تحلق في المجال الجوي المحيط  بالمطار تحافظ على الحد الأدنى من المسافة الأمنة بينها.
  • مراقب المنطقة - Area Controller: يوجه ويراقب حركة الطائرات عند قدومها أو مغادرتها المجال الجوي للدولة.

المهارات والصفات الأساسية لمراقبي الحركة الجوية

يجب أن يتوفر لدى مراقبي الحركة الجوية ما يلي
  • حدة البصر والقدرة على تمييز الألوان بكفاءة عالية.
  • مهارات حل المشاكل.
  • الوعي الكامل والتنسيق الجيد.
  • مهارات الاتصال والعمل الجماعي الممتازة.
  • القدرة على العمل بسرعة ودقة وهدوء وحسم تحت الضغط.
  • المرونة فيما يتعلق بالمواقع التي قد يرغب العمل فيها.
  • التحدث بلغة جيدة ومفهومة بشكل كافي ولا يشترط التحدث بطلاقة للغة الإنجليزية.

بيئة عمل المراقبة الجوية

المراقبة الجوية,المراقب الجوي,برج المراقبة,قصة رحلة من واقع برج المراقبة الجوية,مهنة المراقبة الجوية,وظائف المراقبة الجوية,ابراج المراقبة,الرقابة الجوية,كل ما تحتاج معرفته عن مهنة المراقبة الجوية,اليوم العالمي للمراقب الجوي,كيف يعمل مراقبو الحركة الجوية,وظيفة مراقب الحركة الجوية,ماذا يفعل مراقبو الحركة الجوية,الملاحة الجوية,مراقبو الحركة الجوية في العمل
Air Traffic Controller
يعمل مراقبو الحركة الجوية في برج المراقبة  أو مراكز المراقبة الرادارية، ويمكن أن يكون عملهم مرهقاً للغاية حيث يجب أن يتفاعل مراقبو الحركة الجوية مع الطائرات بسرعة وكفاءة عالية مع الحفاظ على أقصى تركيز في جميع الأوقات وهذا يشمل المناوبات الليلية، وعطل نهاية الأسبوع.
وقد يكون الضغط النفسي الناتج عن كونك مسؤولاً عن سلامة الطائرات وركابها متعباً. نتيجة لذلك، يتقاعد المراقبون الجويين في وقت أبكر من معظم الوظائف.

 الأجر السنوي و المستقبل الوظيفي لمهنة المراقب الجوي

في الولايات المتحدة الأمريكية بلغ متوسط الدخل السنوي لمراقبي الحركة الجوية من 50 ألف دولار إلى 130 ألف دولار سنوياً اعتماداً على الخبرة وموقع العمل وكثافة الحركة الجوية التي يتم التعامل معها.
من المتوقع أن ينمو توظيف مراقبي الحركة الجوية بنسبة 1 في المائة إلى عام 2029 في جميع انحاء العالم، وهو أبطأ من المتوسط لباقي المهن.

كم من الوقت تحتاج  لتصبح مراقب حركة جوية

حسب إدارة الطيران الفيدرالية فإن الدراسة النظرية لمهنة المراقب الجوي تحتاج من شهرين إلى ستة أشهر، ثم يستغرق الأمر من سنة إلى سنتين من التدريب أثناء العمل لاكتساب الخبرة ولتصبح معتمداً بالكامل ومؤهلاً للعمل مع حركة الطائرات في مختلف الأوقات والظروف.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-