القائمة الرئيسية

الصفحات

ناسا - أول طائرة مروحية تحلق في سماء المريخ

 أول طائرة مروحية تحلق في سماء المريخ


مروحية المريخ ، المسماه إنجنوتي  Ingenuity والتي تعني "البراعة" أو "الإبداع"، هي طائرة صغيرة الحجم بدون طيار مهمتها الرئيسية إختبار أول رحلة جوية غير مأهولة على سطح المريخ  لأول مرة في التاريخ .

 ونجحت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا - NASA بنقل طائرة  إنجنوتي Ingenuity"" إلى كوكب المريخ بواسطة المركبة الجوالة برسفيرنس Perseverance Rover , التي هبطت على سطح المريخ بتاريخ 18 فبراير لعام 2021  والتي كانت مهمتها  البحث عن علامات الحياة على الكوكب الأحمر وجمع عينات من الصخور والأتربة وإعادتها لكوكب الأرض لدراستها .

 مميزات طائرة إنجنوتي -  Ingenuity

• تزن 1.8 كغم.

• تعمل بالطاقة الشمسية وتعيد الشحن من تلقاء نفسها.

• نظام اتصال لاسلكي.

• سرعة دوران شفراتها حوالي 2400 دورة في الدقيقة.

• مزود بأجهزة كمبيوتر وأجهزة استشعار للملاحة وكاميراتين (واحدة ملونة وواحدة باللونين الأبيض والأسود) .


بالنسبة للرحلة الأولى للطائرة،ستقلع على بعد بضعة أقدام عن سطح المريخ ، وتحوم في الهواء لمدة 20 إلى 30 ثانية ثم تهبط, وستكون  بذلك أول رحلة  في الغلاف الجوي الرقيق للمريخ. بعد ذلك ، سيحاول الفريق المسؤول عنها القيام برحلات تجريبية بشكل تدريجي  لمسافة أبعد وارتفاع أعلى خلال فترة تصل  لمدة 30 يوم على المريخ في الأول من أبريل.

 سيساعد أداؤها خلال هذه الرحلات التجريبية في اتخاذ القرارات المتعلقة بإستخدام طائرات هليكوبتر صغيرة لبعثات المريخ المستقبلية ، و إن التحليق على سطح المريخ  من شأنه أن يمنح العلماء منظوراً جديداً لجيولوجيا المنطقة ، وسيعطي الباحثين صورة أوضح عن المناطق شديدة الانحدار أوالزلقة على الكوكب الأحمروالتي لا يمكن إرسال عربة جوالة لها, وفي المستقبل البعيد قد تساعد رواد الفضاء في استكشاف المريخ.


تعليقات

محتويات المقال