القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تستطيع الطائرات الخاصة الطيران أسرع من الطائرات التجارية ؟

هل تستطيع الطائرات الخاصة الطيران أسرع من الطائرات التجارية ؟

private jet,private jets,private jet flight,business jet,private jet tour,private jet charter,private jet experience,most expensive private jet,jet,best private jet,inside private jet,boeing private jet,private jet review,elon musk private jet,expensive private jet,private jet sumit goswami,luxury private jets,private plane,el private jet,most expensive private jets,private jet app,buy private jet,private jet cost,private jet song,buy a private jet,private jet vlog,private jet life
Photo by Stefan Fluck on Unsplash
السفر على متن طائرة خاصة هو حلم للكثير منا , ولا شك أن الطائرات الخاصة توفر رفاهية وراحة لا مثيل لهما.
كما يوفر الطيران الخاص الوقت و الجهد حيث لن تضطر إلى الانتظار لساعات طويلة في أي مكان.

ما هو الحد الأقصى لسرعة الطائرة ؟

يمكن للطائرات الخاصة أن تسافر بسرعات تتراوح بين 400 ميل في الساعة وما يزيد قليلاً عن 700 ميل في الساعة بمتوسط سرعة طيران يبلغ حوالي 600 ميل في الساعة.

أسرع طائرة خاصة هي Cessna Citation X والتي تبلغ سرعتها القصوى 711 ميلاً في الساعة ويمكن لطائرة غلف ستريم G-650 السفر بسرعة تصل إلى 704 ميلاً في الساعة.

بينما تبلغ متوسط سرعة طائرة بوينغ 747 التجارية حوالي 500 ميل في الساعة ، وهو أبطأ بكثير مقارنة بالطائرة الخاصة  ومع ذلك ، يمكن أن يتراوح متوسط السرعة للطائرة التجارية بين 460 ميلا في الساعة و 575 ميلا في الساعة.

وبشكل عام تؤثر العديد من العوامل على السرعة القصوى للطائرة ، يشمل ذلك حجم الطائرة والارتفاع ودرجة الحرارة.

كما تنتج الطائرة ذات الحجم الأكبر مزيداً من قوة السحب ، مما يحد من سرعتها وتتطلب الطائرات ذات الحجم الأكبر قوة دفع أكثر لتطير بشكل أسرع.
سرعة الطائرة الخاصة
Image by NoCopyrightVideoClips from Pixabay
الطائرات الخاصة أصغر مقارنة بالطائرات التجارية المتوسطة.
على سبيل المثال تعد Cessna Citation X واحدة من أكثر الطائرات الخاصة شهرة وعادة ما توفر مقاعد لثمانية ركاب وتتسع لـ 11 راكباً كحد أقصى.

مقارنة بذلك تعد طائرتا إيرباص A320 وبوينغ 737 أكثر الطائرات التجارية شهرة في العالم وتتسع كلتا الطائرتين لما يصل إلى 160 راكباً وبسعة قصوى تصل إلى 180 راكباً.

لذلك الطائرات الخاصة أصغر بكثير مقارنة بالطائرات التجارية وتطير على ارتفاعات أعلى، مما يسمح لها بالسفر بشكل أسرع.

إلى أي مدى تستطيع الطائرات الخاصة الطيران ؟

private jet
Image by Khusen Rustamov from Pixabay
تستطيع الطائرات الخاصة أن تطير على ارتفاع 41000 قدم, لكن تحلق الطائرات التجارية على ارتفاعات منخفضة  تتراوح ما بين 31000 و 38000 قدم.

الطائرات التجارية أثقل بكثير مقارنة بالطائرات الخاصة.
في الارتفاعات العالية ، يصبح الهواء أرق مما يوفر مقاومة أقل لإبقاء الطائرة في السماء كما أن التحليق على ارتفاع شاهق يؤدي إلى مخاطر تتعلق بالسلامة ، حيث سيستغرق الوصول إلى ارتفاع آمن أثناء حالة الطوارئ وقتاً أطول.

ما هي أسرع طائرة تجارية ؟

من أسرع الطائرات التجارية في العالم  التي تعمل اليوم هي طائرة بوينج 787 دريملاينر ويمكن أن تصل سرعتها إلى 776 ميل في الساعة ومع ذلك ، فإن متوسط سرعتها حوالي 560 ميلا في الساعة.

ثاني أسرع طائرة تجارية هي بوينج 777  وتبلغ سرعتها القصوى 745 ميلاً في الساعة , يأتي بعدها طائرتا بوينج 747-800 وإيرباص A380 .

أي من الطائرات الخاصة يمكنها الطيران لمسافات بعيده ؟

بومباردييه جلوبال 8000 هي طائرة خاصة طويلة المدى يمكنها السفر لمسافة تصل إلى 9091 ميلاً بسرعة تبلغ حوالي 850 ميلاً في الساعة.

قبل إطلاق طائرة بومباردييه جلوبال 8000 كان بإمكان طائرة غلف ستريم G650ER السفر إلى مدى أبعد , حيث يبلغ أقصى مدى تقديري لهذه الطائرة حوالي 8630 ميلاً.

ومع ذلك يبلغ متوسط مدى الطائرة الخاصة 2500 ميل فقط ، لأنها غالباً ما تكون سعة وقودها أقل.
ريان اير
Image by tpicture from Pixabay 

هل تحتاج الطائرات الخاصة إلى طيارين اثنين؟

تطلب إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) أن يكون للطائرة طياران على متنها إذا كانت طائرة خاصة تزن أكثر من 12500 رطل (5.7 طن) ، وينطبق شرط FAA لاثنين من الطيارين على كل من الطائرات التجارية والخاصة.

تقدم إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) استثناء لقاعدة الطيارين إذا كانت طائرة خاصة مملوكة ومدارة من قبل فرد بدلاً من شركة مستأجرة ، وكان وزن الطائرة أقل من 12500 رطل ، فيجوز للمالك التصديق على أن الطائرة يقودها طيار واحد فقط.

هل الطائرات الخاصة آمنة ؟

يتعين على مشغلي الطائرات الخاصة اتباع قوانين صارمة للسفر الجوي.
ساعدت التكنولوجيا الحديثة في زيادة سلامة الطائرات الخاصة وبشكل عام تعد الطائرات الخاصة وسيلة آمنة للسفر.

حوادث الطائرات نادرة الحدوث, تقع معظم الحوادث على المدرج ولا تؤدي إلى وفيات. الغالبية العظمى من الوفيات تتعلق بطائرات صغيرة ذات محرك واحد وليست طائرات خاصة وتجارية كبيرة.

تعليقات

محتويات المقال