القائمة الرئيسية

الصفحات

" جزري" أول سيارة طائرة تركية الصنع تجتاز اختبارات التحليق بنجاح

 السيارة الطائرة التركية "جزري"

السيارة الطائرة التركية
Photo by baykardefence.com
أكملت أول سيارة طائرة تركية محلية الصنع ، والتي تم تسميتها بـ " جزري" ، أول رحلة تجريبية ناجحة لها ، حسبما أعلن مطور المنصات الجوية شركة بايكار يوم الثلاثاء الموافق 15-9-2020.
 
سميت السيارة الطائرة على اسم " بديع الزمان أبو العز بن إسماعيل الجزري" ، أحد المخترعين والمهندسين المسلمين العظماء في العصر الذهبي الإسلامي ، والذي عاش في شرق الأناضول خلال القرن الثاني عشر.

وطار النموذج الأولي الذي يبلغ وزنه 230 كيلوغراماً حوالي 10 أمتار أثناء الاختبار، والذي تم إجراؤه تحت إشراف المدير الفني في الشركة "سلجوق بيرقدار".

مواصفات المركبة الطائرة

السيارة الطائرة التركية جزري
Photo by baykardefence.com
السيارة كهربائية 100٪ تعمل ببطاريات قابلة لإعادة الشحن , وتعمل بثمانية محركات ومراوح كهربائية.

كما تم تزويدها بثلاثة أنظمة طيران ذكية ، ومن المتوقع أن تصل سرعتها إلى 100 كيلومتر في الساعة ، مع سقف طيران يبلغ 2000 متر ومدى يتراوح بين 70 و 80 كيلومتراً.

مرحلة الإختبارات

المركبة الطائرة التركية
Photo by baykardefence.com
تم إجراء الاختبارات الأخيرة للسيارة الطائرة بتاريخ 11 سبتمبر حيث تم ربط  الطائرة "جزري"، التي لديها نظام طيران ذكي وقادر على الطيران المستقل بالكامل ، بحبل امان أثناء رحلتها الأولى قبل الرحلة التجريبية النهائية.

يمكن لـ " جزري" حالياً نقل راكب واحد فقط ، لكن نسختها التالية ستتسع للمزيد كما صرحت الشركة, وسيتم استخدام السيارة في النقل على نطاق أوسع في المستقبل.

وقال " بيرقدار" في بيان للشركة إن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من النماذج الأولية المتطورة للسيارة الطائرة ، وسيتم إجراء المزيد من الاختبارات وتنفيذ رحلات مأهولة.

على الرغم من أن أنتاج السيارة الطائرة قد يستغرق من 10 إلى 15 عاماً أخرى ، "يمكننا أن نشهد استخداماً ترفيهياً لها في المناطق الريفية في غضون 3-4 سنوات" ، على حد قوله.

المستقبل

اول سيارة طائرة تركية
Photo by baykardefence.com
تم تقديم السيارة الطائرة "جرزي" لأول مرة في معرض"  تكنوفست"  للطيران والفضاء والتكنولوجيا الذي أقيم في مطار أتاتورك بين 17 و 22 سبتمبر 2019.

 وكانت السيارة الطائرة من أبرز عناصر هذا المهرجان ، والتي حطمت الرقم القياسي العالمي بعدد 1.7 مليون زائر ، جذبت أيضاً الانتباه من جميع أنحاء العالم ، ووجدت لنفسها مكاناً في وسائل الإعلام العالمية.

ومن المتوقع أن تحدث السيارة الطائرة  تغييراً جذرياً في النقل الجوي الحضري في المستقبل , وتم تصميمها للقيام بدور نشط في نقل الركاب والبضائع.

كما تم إجراء الدراسات اللازمة لإستخدام السيارة في الدعم اللوجستي في القطاع الصحي والمجالات العسكرية

وبوجود هذه السيارة الطائرة ، سيكون من الممكن تقليل حوادث المرور في المستقبل وتقليل تلوث الهواء الذي تسببه المركبات , وتوفير خدمة نقل شحن أسرع والاستجابة بشكل أسرع لحالات الطوارئ الصحية.

الشركة المصنعة

تأسست شركة بايكار في عام 1984 ، وهي شركة رائدة في إنتاج الطائرات بدون طيار المسلحة وغير المسلحة وأنظمة التحكم وأجهزة المحاكاة وأنظمة إلكترونيات الطيران.


ستكون السيارات الطائرة هي ثورة تكنولوجيا السيارات في العصر الحديث، حيث تستعد تركيا للمنافسة المستقبلية مع باقي الدول.

أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال