القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب عدم وجود مظلات للركاب على متن الطائرات التجارية الكبيرة


لماذا لا توفر شركات الطيران التجارية مظلات لركابها ؟

airplanes and skydiving
Image by David Mark from Pixabay
عندما تكون خلف مقود القيادة في السيارة ، لديك أحزمة أمان وأجهزة أخرى للحفاظ على سلامتك أثناء وجودك على الطريق ، فلماذا لا تتمتع الطائرات بالمزايا نفسها مثل وجود المظلات! على الرغم من أن المظلات يمكن أن تنقذ الأرواح, لكن الحقيقة هي أنه لا توفر طائرات الركاب التجارية مظلات لمسافريها وقد تتساءل لماذا ...

هل تمتلك الطائرات مظلات ؟

مظلات الركاب في الطائرات المدنية
Image by David Mark from Pixabay
 لا تحمل الطائرات التجارية مظلات للركاب لأنها في الواقع لن تكون قادرة على إنقاذ الأرواح.
 إليك بعض الأسباب :
  • يتطلب القفز بالمظلات تدريباً مكثفاً، وهذا يجعله غير مجدي كحل آمن للطوارئ .
  • تحدث معظم حوادث الطائرات في مرحلة الإقلاع أو الهبوط ، و10 ٪ فقط من الحوادث تحدث في الجو.
  • تسافر الطائرات التجارية بسرعات عالية ومن الصعب القفز بالمظلات بوجود مثل هذه السرعات.
  • تطير الطائرات التجارية على ارتفاعات عالية للغاية ، إذا كنت ستقفز على ارتفاع 35000 قدم مثلاً , فإنك ستواجه مشكلة في عملية التنفس.

سبب عدم وجود المظلات على متن الطائرات التجارية

طائرات الركاب المدنية
Image by Nicoleta Nastace from Pixabay
لمعرفة السبب عليك أن تعرف بعض المعلومات عن القفز بالمظلات
  • القفز بالمظلات يكون عادة عند ارتفاع من 10000 إلى 13000 قدم ، على الرغم من أن بعض أنواع القفز بالمظلات يمكن أن يصل إلى ارتفاع 3500 قدم فقط.

  • يحتاج الشخص العادي الذي يقفز مع مدرب إلى حوالي نصف ساعة على الأقل من التعليمات الأساسية بحيث يتم تدريبة على الأرض قبل عملية القفز.

  • إذا كنت ترغب في القفز لوحدك ، فستحتاج من أربع إلى خمس ساعات من التدريب المكثف ، والذي يتضمن عادةً تعلم إشارات اليد وبعض المناورات وحركة الجسم أثناء القفز, بعبارة أخرى لن تقفز من الطائرة غير مستعد , يجب أن تكون مدرب جيداً على الأرض.

  • من الخطر أن يقفز الجسم على ارتفاعات تزيد عن 15000 قدم , وعليك أن تأخذ في الاعتبار أن المظلة وحدها قد تزن ما يصل إلى 40 رطلاً ما يقارب 18 كيلوغرام , مما يعني أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت حتى تعتاد عليها قبل أن تقوم بقفزتك الأولى.

  • إضافة العدد المناسب من المظلات إلى الطائرة ( لكل مسافر مظلة ) يمكن أن يضيف ما يقارب 3600 كيلوغرام من الوزن على وزن الطائرة على أقل تقدير وهذا بحد ذاته سيتسبب في العديد من المشاكل.

airplanes and skydiving
Image by skeeze from Pixabay
لذلك ، لأسباب عملية وحتى نفسية ، ليس من العملي توقع أن يتمكن الركاب الذين يسافرون على متن الطائرات المدنية التجارية من استخدام المظلة في أي لحظة.

المظلات الشخصية ليست فعالة

قفز الركاب من الطائرات
Image by David Mark from Pixabay
تحدث معظم حوادث الطائرات عند الإقلاع أو الهبوط , قلة قليلة - حوالي 10٪ - تحدث عندما تكون الطائرة في الجو,هذه الحقيقة وحدها تجعل وجود المظلات على الطائرات غير مجدي .

بالإضافة إلى ذلك ، نظراً لأن معظم طائرات الركاب تطير عادةً بسرعة 500 ميل في الساعة أو اكثر وعلى ارتفاع حوالي 35000 قدم تقريباً ، فلن يتمكن الركاب من القفز من الطائرة إذا حدث شيء طارىء.
airplanes and parachute jump
Image by skeeze from Pixabay
حتى إذا كان الركاب قادرين على القفز من الطائرة عندما تكون على ارتفاع  35000 قدم في الهواء ، فسوف يحتاجون إلى معدات متخصصة للقيام بذلك ، بما في ذلك خزانات الأكسجين ، بدلات القفز، الخوذ والأقنعة ، والمنظمين .

إذا قفزوا على أي حال ، فإن العديد منهم سينتهي بهم الأمر بإصابات خطيرة أو حتى مميتة ، لذلك  وجود المظلات على الطائرات التجارية ببساطة لن ينقذ الأرواح.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال