أكبر طائرات الشحن في العالم

تعرف على أكبر طائرات الشحن التي تحلق في السماء

biggest airplane in the world,world's largest cargo plane,airplane,cargo plane,biggest plane in the world,largest airplane,world's largest airplane,biggest airplanes in the world,biggest airplane in the world 2021,largest aircraft in the world,airlines in the world,world largest cargo plane,largest,world's largest cargo planes,world's largest airplanes,one of world's largest cargo planes,worlds largest airplane,largest airliners in world
Robert Sullivan | Flickr

طوّرت شركات الطيران والفضاء حول العالم عدداً من الطائرات كبيرة الحجم لنقل الحمولات الضخمة ، وهي تعمل حالياً على تصميمات مستقبلية يمكن أن تسمح للطائرات بحمل المزيد من البضائع والشحنات ، فيما يلي نظرة على بعض أكبر طائرات الشحن العاملة.

أنتونوف أن 225 مارّيا - Antonov An-225 Mriya

اكبر طائرة في العالم,في العالم,اكبر 5 طائرات في العالم,الطائرات,طائرات,اكبر طائرات نقل عسكرية في العالم,أغلى طائرات في العالم,اكبر طائرة ورقية في العالم,اكبر طائرة في العالم 10 طوابق,أكبر طائرة صنعها بنو البشر في العالم,اكبر طائرة,أكبر طائرة في العالم,أكبر طائرة في العالم 2020,أكبر طائرة في العالم ضخمة,مصانع الطائرات في امريكا,أكبر وأفخم طائرة ركاب في العالم,اقلاع اكبر طائره بالعالم,اكبر طائرات,اكبر طائرة في تركيا,اكبر طائرات نقل الجنود
Image by valdazf from Pixabay - Antonov An-225

أنتونوف An-225 Mriya هي وحش حقيقي في السماء ، لقبها "Mriya" يعني "الحلم" باللغة الأوكرانية ، عندما ظهرت لأول مرة في عام 1988 ، كانت طائرة An-225 اكبر بنسبة 50٪ تقريباً من أي طائرة ركاب تمت رؤيتها من قبل.

تزن هذه الطائرة العملاقة حوالي 285000 كغم عندما تكون فارغة وهي مدعومة بستة محركات توربينية ضخمة، تعطي قوة دفع أكثر من 229 كيلو نيوتن ، تم تصميم هذه المحركات بعناية لتوفير قدر كبير من قوة الدفع ، واستهلاك منخفض للوقود كما أنها سهلة الصيانة ولها ضوضاء منخفضة مقارنة بحجمها وانبعاثات أقل من اجل البيئة.

دخلت الخدمة في عام 1989 وتم صناعة طائرة واحده فقط منها ، يبلغ طول جناحيها 88.4 متراً و طولها 84 متر ، أقصى وزن يمكن أن تحمله هو 600 طن ، سرعتها القصوى 850 كيلومتر/ساعة ، تتكون معدات الهبوط الخاصة بها من 32 عجل وهذا يتيح لطائرة أنتونوف أن 225 أن تكون قادرة على الإقلاع على مدرج بعرض 60 متر.

ايرو سبيس لاينز سوبر جابي - Aero Spacelines Super Guppy

super guppy
image by flickr.com/ian_e_abbott - Super Guppy 

هي الطائرة المفضلة لوكالة ناسا لنقل قطع المركبات الفضائية والأجزاء الكبيرة الأخرى، سوبر جابي حلقت لأول مره في شهر أغسطس لعام 1965 وتم تطويرها عن طائرة بوينغ C-97 ستراتوفريتر التي تم تمديدها وتضخمها من أجل حمولات أكبر.

قامت بصناعتها شركة (Aero Spacelines) الأمريكية ، غالبا ما تستخدمها وكالة الفضاء ناسا لنقل المكونات الكبيرة للمركبات الفضائية والتي تستغرق وقتًا طويلاً جداً (أو مستحيلاً) للشحن عن طريق البر أو عن طريق البحر.

تم صناعة 5 طائرات من السوبر جابي وهي تستخدم 4 محركات توربينيه ويمكن أن تحمل ما يصل إلى 22.5 طناً , تصل سرعتها القصوى لـ 460 كيلومتر/ساعة ، أقصى مدى يمكن أن تصله 3211 كيلومتر ، تتميز الطائرة بأنف مفصلي فريد يمكن أن يفتح أكثر من 200 درجة ، مما يسمح بتحميل قطع كبيرة من البضائع ويمكن تفريغ حمولتها من الأمام.

أنتونوف ان 124 رسلان –Ruslan (Condor)  Antonov An-124

antonov an 124
andrepronk | Flickr
 
كانت طائرة أنتونوف An-124 (الاسم الرمزي لها في حلف الناتو "كوندور") أكبر طائرة في العالم قبل ظهور طائرة أنتونوف An-225 لأول مرة, تم تطوير An-124 خصيصاً كبديل عن طائرة An-22, أول رحلة طيران لها كانت في شهر ديسمبر لعام 1982, وهي تتنافس مع الطائرة العسكرية الامريكية Lockheed C-5 Galaxy.

تم صناعة 56 طائرة من هذا الطراز للنقل العسكري والمدني , يتم توفير قوة الدفع من خلال 4 محركات تيربو فان, تستطيع حمل 88 مسافر, يبلغ اقصى وزن لها وهي محملة 405 طن.

تبلغ سرعتها القصوى 865 كيلومتر/ساعة بمدى يصل لـ 5400 كيلومتر, ويقدر سعر الطائرة الواحدة منها بـ 150- 200 مليون دولار,  وتستخدم An-124 أنفها (مقدمتها) و بوابات الشحن الخلفية  لتحميل تفريغ البضائع  في آن واحد ويمكنها نقل أطنان من الإمدادات والمعدات على مستوى العالم.

بوينغ 747 دريم ليفتر Boeing 747 Dream lifter -

boeing dreamlifter
Image by Ellen26 from Pixabay - Dream lifter

بوينغ دريم ليفتر لقبها " ناقلة الأحلام " وهي نسخة  تم تطويرها عن طائرة (Boeing 747- 400) تعد الدريم لفتر طائرة شحن ذات جسم عريض, لديها ما يقرب من 65000 قدم مكعب من مساحة الشحن، مما يوفر مساحة كبيرة من التخزين لشركات الطيران التجارية.

 لوضع حجم حمولتها في الاعتبار، يمكن لـ  Dream lifter نقل ما يصل إلى ثلاثة أضعاف حجم البضائع لطائرة تقليدية من نوع  .Boeing 747-100 

تم صناعة 4 طائرات من هذا الطراز , أول رحلة طيران لها كانت في شهر سبتمبر عام 2006 , يبلغ الوزن الأقصى للطائرة عند الإقلاع أكثر من 364 طن بسرعة تصل لـ 878 كيلومتر/ساعة , المدى الأقصى للطائرة 7800 كيلومتر , تم تصميمها في الأساس لتسهيل عملية نقل قطع الطائرات لمصنع بوينغ من الشركات المصنعة حول العالم.

ايرباص بيلوغا - Airbus A300-600ST Beluga

airbus beloga
Image by Stéphane CHADOURNE from Pixabay - Airbus Beluga

هي طائرة Airbus A300-600ST ويوجد منها 5 طائرات في الخدمة, تلقب بـ "Beluga" بسبب تشابهها مع الحوت القطبي الأبيض، وهي فريدة من نوعها ليس فقط في المظهر، ولكن أيضاً للدور الأساسي الذي تؤديه في الطيران الأوروبي.

 الهدف الأساسي من تصنيعها هو ربط المصانع التي تديرها شركة إيرباص، حيث تنقل أجزاء الطائرات المختلفة إلى خط التجميع النهائي إما في تولوز أو هامبورغ.

طورت شركة إيرباص طائرة بيلوغا لتكون خليفة لطائرة سوبر جابي لتلبية احتياجات التصنيع الخاصة لشركة إيرباص, في الوقت الحالي، تستخدم إيرباص أربع أو خمس طائرات بيلوغا لنقل أقسام كبيرة مجمعة من أجزاء الطائرات وأجنحتها.

تم تصنيعها من قبل شركة ايرباص الأوروبية وكانت اول رحلة لها في عام 1994 تستطيع أن تحمل ما يصل لـ 47 طن وتبلغ سرعتها 0.7 ماخ بمدى يصل لـ 2779 كيلومتر وتبلغ تكلفة الطائرة الواحدة منها 285 مليون دولار.

لوكهيد سي 5 غالاكسي- Lockheed C-5 Galaxy

lockheed c5 galaxy
image by flickr.com/av8pix - Christopher Ebdon

تعتبر أصغر قليلاً من طائرة أنتونوف 124 كوندور، وهي أحد أكبر الطائرات العسكرية في العالم  يتم تشغيلها بشكل أساسي من قبل الجيش الأمريكي مع قدرة حمولة تقارب 118 طن.

 لوكهيد غالاكسي قادرة على حمل دبابتين قتاليتين من طراز "ابرامز" ، أو 12 عربة همر أو وطائرة هليكوبتر واحدة من نوع  "اباتشي" او طائرة "شينوك" ، أول رحلة طيران لها كانت في عام 1968 ، أقصى مدى للطائرة 10000 كيلومتر, وتم صناعة عدة نماذج منها C-5A و C-5B.

 بوينغ غلوب ماستر سي 17 - Boeing C17 Globemaster III

lockheed c17 glob master
 Image by 272447 from Pixabay - Boeing c 17 

كانت أول رحلة لطائرة Boeing C-17 Globemaster III في شهر سبتمبر لعام 1991 وتم بناء أكثر من 240 طائرة من هذه العملاقة.

تم صناعتها من قبل شركة بوينغ و ماكدونل دوغلاس الامريكية , وتعد العمود الفقري لحمولات معدات للجيش الأمريكي ، حيث مهمتها نقل القوات والبضائع ، والقيام بعمليات النقل الجوي والإخلاء الطبي ، والإنزال الجوي حيث تستطيع القيام بعملية إنزال لـ 102 مضلي مع معداتهم وفي جميع أنحاء العالم .

الحمولة القصوى لها 77.5 طن وتبلغ متوسط سرعتها 830 كيلومتر/ساعة لمدى يصل من 4400 لـ 5200 كيلو متر من أهم مميزاتها أنها تستطيع الإقلاع والهبوط من المدارج الترابية غير المجهزة أو المعبدة. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-