القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تصبح طيار ؟ إليك بعض المعلومات لتبدأ

إذا كنت ترغب في أن تدرس الطيران ، فإليك بعض النصائح والمعلومات

دراسة الطيران
Image by Free-Photos from Pixabay
تعد مهنة الطيار سواء المدني ( طيار التجاري , طيار الخطوط الجوية ) أو العسكري من المهن الرائعة التي يحلم بها أي شخص, وفيما يخص الجانب المدني يؤدي طيارو الخطوط الجوية عدة مهام منها نقل الأشخاص والبضائع وفقًا لجدول زمني محدد, أما الطيارين التجاريين فإنهم يعملون مع الشركات التي تقدم رحلات مستأجرة أو توفر خدمات الإنقاذ أو تقوم بالتصوير الجوي أو توفر أي نوع من الرحلات لأسباب أخرى.

اكتشف أولاً فيما إذا كان لديك خصائص النجاح في هذه المهنة، ثم تعرف على متطلبات التعليم والتدريب والشهادة لتصبح طياراً معتمداً.

هل لديك ما يلزم من المهارات التي تؤهلك لتكون طيار محترف ؟


لتكون طيارًا محترفًا، فأنت بحاجة إلى بعض المهارات والسمات الشخصية, حيث يجب أن يكون الطيارين قادرين على التواصل بشكل جيد مع الآخرين وبالتالي يحتاجون إلى مهارات استماع ومحادثة قوية ونشطة.

يجب أن يكون لديهم أيضًا مهارات ممتازة في حل المشكلات والتفكير النقدي للتعرف على المشاكل وحلها بسرعة، وتحديد الحلول الممكنة ثم تقييم أي منها أو تلك التي سيكون لها أفضل النتائج, أيضا، يجب أن يكون لديهم مهارات جيدة لإدارة الوقت, يجب عليك تقييم ما إذا كان لديك هذه السمات قبل أن تبدأ في متابعة هذه المهنة.

التعليم والتدريب والشهادة المطلوبة لتصبح طيار

how to become a pilot
Image by Blake Guidry on Unsplash
يعتمد التدريب والتعليم الذي تحتاجه على ما إذا كنت تخطط للعمل كطيار تجاري أو طيار خطوط جوية, إذا كنت تريد أن تصبح طيارًا تجاريًا، فستحتاج إلى شهادة ثانوية أو دبلوم كحد أدنى .

ولكن إذا كان هدفك هو العمل لدى شركة طيران إقليمية أو رئيسية، فستحتاج إلى الحصول على درجة البكالوريوس, لا تقلق إذا لم تكن متأكدًا من ذلك بعد, يمكنك دائمًا الرجوع والحصول على درجة البكالوريوس لاحقًا.

لكن مهما قررت أن تفعل ، ستحتاج بالطبع إلى تعلم كيفية الطيران, يمكنك الحصول على علوم الطيران المطلوبة من مدرب يحمل شهادة معتمدة من إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) أو في أكاديمية تدريب معتمدة لدى سلطة الطيران في بلدك .

سيتعين عليك أيضاً استيفاء بعض الشروط الأساسية  قبل الحصول على شهادة طيار طالب (student pilot certificate) ومنها :
يجب ألا يقل العمر عن 16 عامًا, يجب أن تكون قادرًا على قراءة اللغة الإنجليزية والتحدث بها وكتابتها وفهمها ,أن تحمل شهادة ثانوية بتقدير ناجح, وسيتعين عليك اجتياز الفحص البدني من فاحص طبي للطيران معتمد لدى سلطة الطيران في بلدك, كما يجب أن يكون لديك شهادة طبية من الدرجة الثالثة على الأقل.

بعد الحصول على شهادة طيار طالب (student pilot certificate) يمكنك التقدم بطلب للحصول على شهادة طيار خاص private pilot certificate (PPL) وللقيام بذلك ، يجب أن يكون عمرك 17 عامًا على الأقل وأن تكمل ما بين 35 و 40 ساعة طيران إضافية اعتمادًا على نوع مدرسة الطيران التي تلتحق بها كما يجب عليك اجتياز الامتحانات التحريرية والعملية.

بعد ذلك يمكنك التدرج والحصول على رخصة طيار تجاري (Commercial Pilot's License) وإذا كنت ترغب في العمل لدى شركة خطوط جوية فستحتاج للحصول على شهادة طيار النقل الجوي Airline Transport Pilot (ATP).

كيفية الحصول على رخصة طيار تجاري و شهادة طيار النقل الجوي (ATP)

للحصول على رخصة طيار تجاري ، يجب أن تسجل 250 ساعة طيران على الأقل, يتضمن ذلك الوقت الذي قضيته في الحصول على شهادة الطيار الخاص, أيضًا ، يجب أن يكون عمرك 18 عامًا على الأقل وأن تجتاز فحصًا بدنيًا بالإضافة إلى امتحان كتابي واختبار طيران عملي.

للتقدم بطلب للحصول على شهادة طيار النقل الجوي(ATP) ، يجب أن يكون لديك ما لا يقل عن 1500 ساعة طيران سيكون عليك أيضًا اجتياز الاختبارات البدنية والخطية والعملية, للحصول على وظيفة في شركة طيران، يجب أن تسجل آلاف ساعات الطيران.

عندما توظفك شركة طيران أو شركة خدمات جوية ، ستوفر لك تدريبًا أثناء العمل يشمل بشكل عام من 6 إلى 8 ساعات من الدراسة الأكاديمية وأجهزة المحاكاة بالإضافة إلى 25 ساعة طيران وسيتم تدريبك أيضًا على الطيران بأنواع معينة من الطائرات.

الحصول على وظيفتك الأولى كطيار تجاري أو طيار خطوط جوية

دراسة علوم الطيران,اكاديميات الطيران في الاردن, أكاديمية الملكة نور للطيران
Image by Kora Xian on Unsplash
بمجرد حصولك على الشهادات المناسبة ، ستبحث عن وظيفة و فيما يلي بعض المؤهلات التي يطلبها أصحاب العمل:

  • القدرة على العمل ضمن فريق وفي ظل ظروف ميدانية قاسية.
  • القدرة على الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن والقدرة على رفع ما يصل إلى 50 رطلاً.
  • القدرة على التكيف مع الجداول المتغيرة والعمل تحت ضغط عالي .
  • يجب أن تكون قادرًا على العمل بجدول مرن ؛ بما في ذلك الليالي وعطلات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية.
  • يجب أن تكون على استعداد للعمل عدة أيام بعيدا عن المنزل ، والعمل وفق جدول زمني متنوع.
  • يجب أن تكون قادرًا على إدارة وقتك من أجل الاستعداد لرحلات الطيران في جميع الأوقات .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال