القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost]

ميزات وحقائق تاريخية عن طائرة الرئيس الأمريكي Air Force One

ميزات وحقائق تاريخية عن طائرة الرئيس الأمريكي Air Force One

air force one
 Air Force One هو مصطلح معظمنا سمع به, إنه رمز للقيادة والقوة والتكنولوجيا الحديثة.
بطبيعة الحال أي طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية وتحمل على متنها رئيس الولايات المتحدة يطلق عليها (Air Force One) بالمعنى الدقيق للكلمة " سلاح الجو واحد " وهو أيضا علامة نداء في حال وجود رئيس الولايات المتحدة الأمريكية على متن الطائرة في لغة مشتركة بين المعنيين.
ومنذ عام 1991 ولهذه الايام ، هناك طائرتان متطابقتين من الطائرات الرئاسية في الخدمة من طراز بوينغ 747-200

مزايا طائرة الرئيس الأمريكي من الداخل

طائرة الرئيس الامريكي من الداخل
تم تجهيز كل طائرة من طائرات Air Force One الحالية بأنظمة أمنية ودفاعية سرية، بما في ذلك تدابير لحماية الإلكترونيات على متنها من أي تهديد نووي محتمل وتتألف الطائرة الرئاسية من طابقين وثلاث مستويات حيث يقع مركز الاتصالات السلكية واللاسلكية في الطابق العلوي، وفي الطابق السفلي يوجد مستودع شحن مع نظام خاص للتعامل مع الأمتعة.

بينما يحتوي المستوى المتوسط من الطائرة على أماكن إقامة تستوعب ما يصل إلى 70 راكبًا بالإضافة إلى الطاقم البالغ عددهم 26 شخصًا, وتشمل هذه الأماكن مناطق جلوس وعمل لممثلي وسائل الإعلام وموظفي الأمن وغيرهم من الموظفين .

كما تحتوي الطائرة على غرفة خاصة بالمؤتمرات, وصيدلية وعيادة مجهزة بمعدات طبية للطوارئ, واثنين من المطابخ التي يمكن فيها تحضير ما يصل إلى 100 وجبة ويحتوي الجناح الرئاسي، الواقع في المنطقة الأمامية الهادئة للطائرة، على مكتب وغرفة نوم وحمام خاص بالرئيس .

بعض الحقائق عن الطائرة الرئاسية Air Force One

تستطيع الطائرة الرئاسي Air Force One الطيران بمدى تحليق يصل لحوالي 8000 ميل (أكثر من 12000 كم)، ويمكن تزويدها بالوقود أثناء الطيران، فتستطيع بذلك الطيران حول العالم.

عندما لا يكون الرئيس على متنها بمعنى آخر ليس مسافرا فإن الطائرة الرئاسية تتواجد  في قاعدة أندروز الجوية في ولاية ماريلاند ، بالقرب من واشنطن العاصمة، ويتم تعيين القائمين عليها بدقة بالغة جداً حيث انهم خدموا الرؤساء ونواب الرؤساء، وغيرهم من الشخصيات البارزة .

تاريخ الطائرة الرئاسية Air Force One

اسرار وتاريخ طائرة الرئيس الامريكي
أول طائرة تم تهيئتها للاستخدام الرئاسي كانت من نوع C-87A وكانت تسمى Guess Where II ، ولكن المخاوف بشأن سجل الأمان لطائرة C-87 كان حافلاً بالمشاكل فتم الاستعاضة عنها بطائرةDouglas C- 54 Skymaster وكانت تسمى بـ Sacred Cow اي " البقرة المقدسة " وكانت تحتوي على منطقة للنوم وهاتف لاسلكي ومصعد وهي موجودة الآن في المتحف الوطني للقوات الجوية للولايات المتحدة.

في عام 1947 ، استبدل الرئيس ترومان Sacred Cow "البقرة المقدسة" بطائرة من نوعDouglas DC-6 Liftmaster  والتي تم تسميتها بـ Independence بمعنى الإستقلال , وتم رسم أنف الطائرة لتبدو وكأنها نسر يحلق.
في عام 1958 ، أضاف الرئيس أيزنهاور ثلاث طائرات إضافية إلى الخدمة كطائرات رئاسية, كانت هذه الطائرات من طراز بوينغ 707  وتحمل الأسم Sam 970  وكانت هذه أول طائرة نفاثة رئاسية.

خلال إدارة كينيدي كانت الطائرة الرئاسية من طراز بوينغ 707 وكانت تسمى ب SAM 26000 وقام المصمم ريموند لوي بتصميم جديد للطائرة (نظام الألوان الخارجي) والديكور الداخلي و أدى الرئيس جونسون اليمين الدستورية على متن الطائرة  SAM 26000، واستمرت الطائرة في خدمة الرؤساء حتى بيل كلينتون حتى عام 1998.

في عام 1990 تم تسليم طائرتي بوينج 747 والمستخدمة اليوم – مع وجود تعديلات عليها -  بعد طلب من الرئيس الامريكي رونالد ريغان.




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال