القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost]

ما هي المطبات الهوائية وهل تشكل خطرأ على حياة الركاب ؟


ما هي المطبات الهوائية وهل تشكل خطراً على حياة الركاب ؟

المطبات الهوائية ,الطائرات,الرياح الشديد,الرياح الشديدة والطائرات,الطائرة,مطب هوائي
المطبات الهوائية Turbulence هي من أحد الأسباب الرئيسية لحوادث الطيران غير المميتة كل عام, على الرغم من أنها لا تعتبر تهديدًا مميتاً، لا يمكن لأحد أن يقول إنها تجربة ممتعة ، لا الركاب ولا طاقم الطائرة .
الركاب الذين لا يعرفون سوى القليل عن المطبات الهوائية، عادة يلقون اللوم على الطيارين, ومع ذلك , فإن الطيارين ليسوا قادرين على "هز" الطائرة عمداً أو خلق وهم من الارتطام في الغيوم  !

المطبات الهوائية هي إحدى ظواهر الطقس، وبالتالي فإن جميع العوامل التي تؤثر على الطائرة تكون خارجية لكن كل طيار مدرب جيداً على معرفة ذلك وجاهزاً للتعامل معه, لا يأتي ذلك كمفاجأة مخيفة، تماماً مثلما لا يخاف سائقوا السيارات من رؤية حفرة على الطريق أثناء القيادة.

لذلك ، إذا كنت مسافراً و بدأت الطائرة في الاهتزاز في منتصف الرحلة لا تخف، دعنا نفهم ما هي المطبات الهوائية ، ولماذا تحدث ومدى خطورتها وكيفية النجاة منها.

ما هو المطب الهوائي ؟ ما هي أسبابه ؟

وفقا لقاموس الطيران، فإن المطب الهوائي هو "حركة غير منتظمة للغلاف الجوي", ولجعل الأمر أكثر بساطة، يتم إنشاء المطب الهوائي عندما تلتقي تيارات الهواء التي تتحرك بسرعة معينة بكتلة أخرى من الهواء والتي تتحرك بسرعة مختلفة.

تنص إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية على أن الاضطراب الهوائي (المطب) يمكن أن يظهر بسبب ظروف مختلفة، بما في ذلك الضغط الجوي،  والتيارات الهوائية القوية،  والهواء حول الجبال، والجبهات الباردة أو الدافئة أو العواصف الرعدية, و يمكن أن يحدث الاضطراب الهوائي حتى عندما تبدو السماء صافية.

قياس الاضطراب الهوائي

يتم قياس الاضطراب الهوائي وتصنيفه حسب شدته إلى أربعة أنواع: خفيف ، معتدل ، شديد أو منتهى الشدة .
المطب الهوائي مقسم إلى الأنواع التالية حسب السبب:

  • ظاهرة الحمل الحراري - التسخين غير المتساوي لسطح الأرض، يؤدي إلى تدفئة الهواء الملامس للسطح بمعدلات مختلفة, غالبًا ما يرتبط هذا النوع من الاضطرابات بالظروف الجوية القاسية.
  • ميكانيكي - يحدث عندما يتوزع الهواء بالقرب من سطح الأرض حيث يمر فوق عوائق مثل المباني والأشجار والتضاريس غير المنتظمة, كلما زادت سرعة الرياح وكلما ازدادت العوائق كلما زاد الاضطراب الهوائي.
  • تيارات جبلية - تتسبب الجبال في المطبات الهوائية حيث تمر الرياح من خلالها, عندما تتدفق الريح فوق القمة، يمكنها إنشاء موجات من الهواء تعرف باسم موجات الجاذبية.
  • دوامات أجنحة الطائرة - يمكن أن تخلق الطائرات أثناء الطيران اضطرابات هوائية عندما ترتفع الطائرة للأعلى، فإنها تنتج زوجًا من الكتل الهوائية على شكل دوامات تخلفها أجنحة الطائرة  وهذه بدورها تشكل خطرًا محتملاً على الطائرات التالية.


هل الاضطراب الهوائي خطير على الركاب؟

المطب الهوائي,الطائرة,حوادث طيران,الرياح القوية,الريح,القوية,حادث,طيران,مطبات,هوائية
في الطيران - السلامة اولاً. على الرغم من أن المطبات الهوائية هي  ظاهرة عادية إلى حد ما، إلا أنها قد تكون خطيرة على الركاب وطاقم الطائرة, لكن كمسافر كيف تحمي نفسك من تأثير المطبات الهوائية ؟

أحد الإجراءات الأساسية ضد المطبات الهوائية والإصابات المحتملة أثناء الطيران هو ببساطة حزام الأمان في حالة وقوع حادث مميت ، على الأرجح ، لن يعمل حزام المقعد كمنقذ، على الرغم من أنه قد يساعد على النجاة من الهبوط الصعب للغاية, في الدرجة الأولى ، تعمل أحزمة الأمان على منع الإصابات أثناء الطيران  فهي تساعد على إبقاء الأشخاص في أماكنهم أثناء الأجزاء الأكثر خطورة من الرحلة - الإقلاع والهبوط أو أثناء اجتياز منطقة يوجد بها مطبات هوائية .

إذا كانت لا تزال لديك بعض الشكوك، ففكر في بعض الإحصاءات كدليل مباشر : يصاب حوالي 58 شخصًا في الولايات المتحدة كل عام بسبب الاضطرابات الهوائية أثناء عدم ارتداءهم أحزمة الأمان المخصصة لهم  ونصفهم من المضيفين وتختلف الإصابات، لذلك، تكون إصابات الرأس والرقبة والكتف والكاحل هي الأكثر شيوعًا.

وبالتالي، يحافظ الطيارون على إشارات حزام الأمان فعالة  لضمان السلامة عند الضرورة, و لجعل تأثيرات الاضطرابات الهوائية أقل.

 من الأهمية بمكان الاستماع إلى تعليمات المضيفين والحفاظ على تركيزك على جميع قواعد السلامة للحصول على رحلة سلسة وناجحة.

حقائق,المطبات الهوائية,سقوط,الطائرات

هل يمكن أن تؤدي المطبات الهوائية  إلى تدمير طائرة أو تعطيلها؟

يتم تصنيع الطائرة الحديثة لتحمل كمية هائلة من الإجهاد، بما في ذلك الاضطرابات الهوائية الشديدة .
عادة عندما تبدأ الطائرة في الاهتزاز، يبدأ الركاب بالنظر الى أجنحة الطائرة ؟ وعند هذه النقطة ينشأ القلق الأكبر هل يمكن للأجنحة أن تنفصل عن جسم الطائرة؟

اطمأن عزيز المسافر, في عصر التقنيات الحديثة والفرص التي لا نهاية لها، تخضع كل طائرة لاختبار مكثف قبل الإقلاع إلى السماء, لذلك, بالمقارنة مع هذه الاختبارات الاضطرابات الهوائية هي في الأساس لا شيء.

قبل أن تقوم شركة تصنيع الطائرات بإطلاق طائرتها للخدمة , يتم إجراء سلسلة من الاختبارات والرحلات الصارمة, واحدة منها تستهدف الأجنحة, على وجه الخصوص ,خلال هذا الفحص يتم وضع أجنحة الطائرة في ظروف عادية وغير عادية للتأكد من مدى مرونتها وهل تتحمل الاضطرابات أم لا .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال