القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost]

كيف يحدد الطيار سرعة الرياح واتجاهها بالنظر فقط


كيف يحدد الطيار سرعة الرياح واتجاهها بطريقة سريعة , وما هو الـ windsock

مطار,سرعة الرياح,سرعه الريح,windsock 
من المهم أن يكون للطيارين طريقة سريعة وسهلة لتحديد سرعة الرياح واتجاهها ومعلومات الطقس الاخرى قبل الإقلاع أو الهبوط, لذلك يأتي دور مقياس الرياح (Windsock) فهو عنصر أساسي في كل مطار حول العالم، حيث يوفر معلومات مهمة للطيارين, إنه أكثر أمانًا وأكثر كفاءة بالنسبة للطائرة أن تقلع أو تهبط في مهب الريح(Into the wind)  وتجنب الإقلاع والهبوط مع وجود رياح الخلفية (Tailwind).

والحق يقال ، يتمتع الطيارون بطرق أكثر دقة بكثير - ناهيك عن أنها أكثر تقدماً من الناحية التكنولوجية - لإكتشاف سرعة الرياح واتجاهها بدلاً من النظر إلى مقياس الرياح (windsock) فعلى سبيل المثال يوفر المراقب الجوي (برج المراقبة ) بشكل روتيني تلك المعلومات للطيار قبل أي عملية إقلاع أو هبوط .

كيف يحصل الطيار على تقارير الطقس 

يمكن للطيارين الحصول على تقارير الطقس بسهولة حيث تبث العديد من المطارات باستمرار نشرات عن أحوال الطقس عبر خدمة تعرف بإسم Automatic Terminal Information Service وتختصر(ATIS) أو نظام مراقبة الطقس الآلي (AWOS), أو عن طريق معلومات الطقس التي يوفرها برج المراقبة الجوية, حيث تشتمل هذه النشرات على الظروف الجوية السائدة  في المطار ومنها سرعة الرياح واتجاهها وفقًا لما يحدده مقياس شدة الريح, الضغط الجوي , درجة الحرارة ومقدار الرطوبة في الهواء وبعض المعلومات الاخرى باستخدام أجهزة الاستشعار الموجودة في حقل المطار .

ومع ذلك ، فإن مقياس الرياح، المعروف أيضًا باسم مخروط الرياح، يمكن أن يوفر معلومات أساسية للطيارين عندما تفشل التكنولوجيا أوعند الهبوط أو الإقلاع  في مطارات لا يوجود فيها خدمة الرقابة الجوية.

مواصفات مقياس الرياح (Windsock)

windsock,جراب الرياح,قياس سرعة الرياح للطائرة,الرياح الخلفية,طائرة,الرياح الامامية
وفقًا لمواصفات إدارة الطيران الفيدرالية (FAA)، قد يكون مقياس الرياح برتقالي أو أصفر أو أبيض ويجب أن لا يحتوي على أي حروف أو شعارات ولديه خطوط عند نقاط أساسية لتحديد سرعة الرياح, وأن يكون بطول ثمانية أقدام على الأقل وبقطر لا يقل عن 3 أقدام  وأن يصنع من مواد مقاومة للمطر ودرجات الحرارة العالية  .

ويجب أن يكون مقياس الرياح (Windsock) قادر على العمل بشكل صحيح في درجات حرارة تتراوح من -67 درجة فهرنهايت (-55 درجة مئوية)  إلى 131 درجة فهرنهايت (55 درجة مئوية) وبسرعة الرياح تصل إلى 75 عقدة (86 ميلا في الساعة).


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال