القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا يتم طلاء الطائرات باللون الأبيض أو الألوان الفاتحة؟

ما هي أسباب طلاء الطائرات باللون الأبيض أو الألوان الفاتحة؟

why are airplanes usually white,why airplanes are white,airplanes,why are most airplanes white,why are airplanes painted white,why are airplanes commonly painted white?,why are airplanes usually painted white?,airplane,white,why are airplanes usually painted white video,why are airplanes white,4 reasons airplanes are usually painted white,why are planes nearly always painted white?,why airplanes are painted white,why are airplanes always painted white
Image by b1-foto from Pixabay

تستخدم شركات صناعة الطائرات أكثر من 65 جالون (246 لتر) من الطلاء لكل طائرة, لكن لماذا؟

 أسباب طلاء الطائرات باللون الأبيض أو الألوان الفاتحة


* الألوان الفاتحة لها ميزة حرارية.
* تساعد في عملية فحص الطائرة حيث يتم اكتشاف الشقوق والخدوش على جسم الطائرة بسهولة.
* الطائرات التي تستخدم ألوان كثيرة (الملونة) تكون قيمة إعادة بيعها منخفضة.
* تكلفة باهظة لزخرفة الطائرة بألوان كثيرة.
* اللون الأبيض لون لا يتلاشى مع مرور الوقت.

سنتناولها بالتفصيل...

الألوان الفاتحة لها ميزة حرارية

أحد الأسباب الرئيسية لطلاء الطائرات باللون الأبيض هو لزيادة انعكاس ضوء الشمس حيث يعكس اللون الأبيض تقريبا كل الضوء الذي يقع عليه ، عكس باقي الألوان ، التي تمتص جزءاً من هذا الضوء ، ولديها قدرة تدفئة أكبر وأضرار محتملة أكبر بسبب الإشعاع الشمسي ، فكلما كانت الطائرة أكثر برودة ذلك يعني تكاليف التبريد ستكون أرخص لشركات الطيران.

 يتكون ضوء الشمس من خليط من جميع الأطوال الموجية المرئية للإشعاع الكهرومغناطيسي (الضوء) ، عندما تدخل جميع الأطوال الموجية المرئية إلى العين في وقت واحد ، يتم إدراك اللون الأبيض لكن عند غياب أحد الأطوال الموجية يظهر اللون الأسود ، ببساطة إذا كنت ترتدي قميصاً داكن اللون ، فستسخن أكثر مما لو كنت ترتدي قميصاً أبيض اللون.

# معلومة - تم طلاء طائرة الكونكورد بطلاء أبيض خاص شديد الانعكاس للتخفيف من تأثيرات التسخين الذي يسببه احتكاك الطائرة بالهواء على سرعات عالية تفوق سرعة الصوت مثل MACH 2.

طلاء الطائرة باللون الأبيض,لماذا الطائرات باللون الابيض,الطائرات,لماذا تطلى الطائرات باللون الابيض,هل تعلم ما السر وراء طلاء الطائرات باللون الأبيض؟,سبب طلاء الطائرات باللون الابيض,طلاء الطائرات,سر طلاء الطائرات باللون الابيض,لمادا طلاء الطائرات باللون الابيض,اللون الأبيض,السر وراء طلاء الطائرات باللون الابيض,شبكة المجرة، الطائرات، سر، اللون الأبيض، الأبيض,اللون الابيض,اسباب تجعل طلاء الطائرات باللون الابيض,تعرف على سبب طلاء الطائرات باللون الابيض
Image by pkozmin from Pixabay 

فحص أسهل للشقوق والخدوش على جسم الطائرة

يتم عمل فحص كامل للطائرة بانتظام بحثاً عن أي شقوق أو خدوش وسيكون من الأسهل تحديد الشقوق على سطح الطائرة ذات الألوان الفاتحة أفضل بكثير من الطائرة الملونة , لأن لون الشقوق تكون دائمًا أغمق من اللون الأبيض.

الطائرات التي تستخدم ألوان كثيرة (الملونة) تكون قيمة إعادة بيعها منخفضة

هي حقيقة ثابتة في صناعة الطيران ، إذا كان لديك طائرة ملونة وتريد بيعها ، يجب أن تتوقع أن يكون سعرها أقل مما لو كانت طائرة بيضاء اللون ، لعدة أسباب منها إعادة طلاء الطائرة بالنسبة للمشتري الجديد.

زخرفة الطائرة بألوان كثير مكلف وباهض الثمن

طلاء الطائرات بألوان فاتحة يحتاج  من يومين إلى سبعة أيام على أحسن تقدير وهذا في الأساس يعتمد على عدة عوامل منها حجم الطائرة و مقدار الميزانية المخصصة لطلائها.

لكن زخرفة الطائرة بألوان كثيرة هي عملية مكلفة وباهظة الثمن ويمكن أن تكلف من 50 ألف دولار أمريكي لما يقارب الـ 200 ألف دولار لكل طائرة ويحتاج مدة تصل من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وهي مدة طويلة تتوقف فيها الطائرة عن العمل ولا يوجد هناك أي مردود مادي. 

اللون الأبيض لا يتلاشى مع مرور الوقت

عند تحليق الطائرة على ارتفاعات عالية و بسرعات مختلفة فإنها تتعرض لمختلف الظروف الجوية ومع مرور الوقت سيتأكسد الطلاء على الطائرات الملونة .
وبسبب ذلك يتطلب إعادة طلائها مرات عديدة وتحتاج للكثير من عمليات الصيانة للحفاظ على جاذبيتها وجمال مظهرها الخارجي ، على عكس الحال مع الطائرات ذات اللون الأبيض التي لا تحتاج لعمليات صيانة للطلاء بشكل مستمر لأن اللون الأبيض لا يتلاشى بسهولة مع مرور الوقت وتحت الظروف الجوية المختلفة.


تعليقات

محتويات المقال