القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي الأجزاء الرئيسية في الطائرة و كيف تطير

الأجزاء الرئيسية في الطائرة وكيف تطير؟

airplane parts
Photo by Amarnath Tade on Unsplash
في البداية هناك أربع قوى رئيسية مهمة لطيران أي طائرة وهذه القوى هي: قوة الدفع, قوة السحب, قوة الجاذبية, قوة الرفع.
  • الدفع هو القوة التي تحرك الطائرة للأمام, يتم إنشاؤه باستخدام المراوح  أو المحرك النفاث, حيث يتم سحب الهواء ثم يتم دفعه في اتجاه معاكس من خلال المحرك.
  • السحب هو القوة التي تعمل عكس اتجاه الحركة, تميل إلى إبطاء الطائرة و السحب ناتج عن الاحتكاك والاختلافات في  ضغط الهواء, مثال على ذلك هو وضع يدك من نافذة السيارة المتحركة والشعور بأنها تتراجع.
  • الوزن هو القوة الناتجة عن الجاذبية الأرضية (قوانين نيوتن للجاذبية) .
  • الرفع هو القوة التي تحمل الطائرة في الهواء وتسببها الأجنحة.
وعندما تتسوى هذه القوى الأربعة فإن الطائرة تطير بشكل مستوي وثابت.

بعد معرفتنا بشكل مبسط القوى المؤثرة على الطائرة, لنتعرف على الأجزاء الأساسية للطائرة والتي تشمل جسم الطائرة (البدن)، الأجنحة، مجموعة الالكترونيات والأجزاء الكهربائية, المحركات، ومعدات الهبوط. هناك أيضًا أجزاء فرعية من تلك الأجزاء الرئيسية التي تعتبر ضرورية لتمكين الطائرة من الطيران بالإضافة إلى الأنظمة المختلفة التي تجعل الطائرة تعمل بأمان وتساهم  في راحة الركاب.

الأجزاء الأساسية للطائرة

تعرف على مكونات الطائرة
Image by Amit Talwar from Pixabay 

جسم الطائرة (Fuselage)

airplane fuselage
Image by Scottslm from Pixabay
جسم الطائرة هو الجزء الرئيسي في الطائرة وهو الهيكل الأساسي لها، باختصار هو عبارة عن أنبوب كبير مجوف يتناقص في الجزء الخلفي للبدن، وهو العنصر الذي يتم فيه تركيب مقاعد الركاب و حجرات تخزين الأمتعة و يرتبط بهذا الهكيل الأجنحة ويشمل جسم الطائرة أيضًا على قمرة القيادة، حيث يتحكم الطيار ومساعد الطيار في الطائرة.

الأجنحة ((Wings

airplane wings
Image by gs-product from Pixabay 
الأجنحة هي مصدر قوة الرفع للطائرة, وتوجد على جانبي هيكل الطائرة، إما بالقرب من الجزء العلوي على متن طائرات عالية الجناحين أو في الجزء السفلي على متن طائرات منخفضة الجناحين و تُسمى واجهة الجناح بالحافة الأمامية (Leading Edge)، ويطلق على الجزء الخلفي للجناح الحافة الخلفية(Trailing Edge), يتم تثبيت الأجنحة معًا ودعمها بواسطة قطع وأضلاع معدنية، ويتم تغطيتها بقطع من الفابرك المقوى أو الألمنيوم أو المواد المركبة.

الحواف الخلفية للجناح

يمكنك العثور على الجنيحات  (Ailerons) وهي مستطيلة الشكل ومسؤوله عن اضافة قوة رفع على أحد الأجنحة أكثر من الجناح الآخر لتساعد على توجيه الطائرة أفقيا اما لجهة اليمين أو جهة اليسار.
اجزاء الطائرة
Photo by Hanson Lu on Unsplash
ويوجد أيضا ًاللوحات المخصصة للطيران والإقلاع  والهبوط وتسمى (Flaps ) والتي يتغير زاوية ارتباطها في الجناح اعتمادا ً على المراحل المختلفة من الرحلة حيث يمكن أن يتم تمديدها أو تقليص مساحتها لزيادة أو إنقاص سطح الجناح مما ينتج عنه التحكم في قوة الرفع والـ Flaps مهمة في مرحلة الإقلاع والهبوط  .
اجزاء الطارة بالتفصيل
Photo by Daniel Norris on Unsplash
على الأسطح العليا للأجنحة يوجد لوحات صغيرة مفصلية تسمى (Spoiler) ولها عدة استخدامات منها أنها تساعد في عملية كبح الطائرة لإبطائها أو جعلها تنحدر وهي مهمة في قوة السحب التي تؤثر على الطائرة، وإذا تم نشر الـ Spoiler على جناح واحد فقط، فإنها تجعل الطائرة تقوم بالالتفاف  أما بإتجاه عقارب الساعة أوعكس عقارب الساعة. 
اجزاء الجناح في الطائرة
Photo by Daniel Eledut on Unsplash
تحتوي العديد من الطائرات على أجنحة رأسية  صغيرة  تسمى Winglets وهي مهمة في تقليل قوة السحب التي تؤثرعلى الطائرة وتمكّن الأجنحة من إنتاج قوة الرفع بشكل أكثر كفاءة.
طرف الجناح في الطائرة
Photo by Lucas Davies on Unsplash

مجموعة الذيل

مكونات ذيل الطائرة
Image by Михаил Мамонтов from Pixabay
تتكون مجموعة الذيل (Tail Section) ، من المثبت الرأسي ( StabilizerVertical ) والمثبت الأفقي (Horizontal Stabilier).

المثبت الرأسي (vertical stabilizer) يتكون من :

الدفة (Rudder ) وهي عبارة عن قطعة متحركة في المثبت الرأسي (Vertical Stabilizer)  تتيح للطائرة الدوران يسارًا أو يمينًا حول المحور العمودي للطائرة عند تنشيطها ويتم توصيل الدفة إلى دواسات القدم في قمرة القيادة للطائرة.

المثبت الأفقي (horizontal stabilizer)  ويتكون من :

يقع المصعد (Elevator) في الجزء الخلفي من المثبت الأفقي (Horizontal Stabilizer), يتحرك لأعلى أو لأسفل لجعل أنف الطائرة يتحرك لأعلى أو لأسفل.

المحركات (Engines)   

انواع محركات الطائرات
Photo by Aaron Barnaby on Unsplash
المحرك أو المحركات، يمكن أن يكون موجودا على الجزء الأمامي من جسم الطائرة أو في اتجاه الجزء الخلفي من الطائرة, في الطائرات متعددة المحركات، توجد المحركات عادةً تحت الأجنحة على كل جانب وهي مهمة في قوة الدفع لدفع الطائرة للأمام وإما أن تكون المحركات على شكل مراوح أو على شكل توربينات نفاثة, عادةً ما يتم تغطية المحرك عن طريق قلنسوة تساعد على تبسيط تدفق الهواء حول المحرك والحفاظ عليه باردًا.

 معدات الهبوط (Landing Gear)

airplane landing gear
Photo by Daniel Norris on Unsplash
تتكون معدات الهبوط في معظم الطائرات من العجلات والقوائم والفرامل, على الرغم من ان بعض الطائرات لديها زلاجات أو عوامات من أجل الهبوط على الثلج أو الماء, تحتوي معظم الطائرات على عجلات رئيسية وتوجد في الجزء الخلفي في الطائرة أو تحت الأجنحة وعجلات أمامية في المقدمة, وتوجد فرامل القرص في العجلات الرئيسية ويتم التحكم فيها عادةً بأرجل الطيار.
أنظمة أخرى
airplane systems
Photo by Aaron Barnaby on Unsplash
  • النظام الهيدروليكي يستخدم الطيار النظام الهيدروليكي للتحكم في معظم أجزاء الطائرة التي تم ذكرها مثل الجنيحات( Ailerons)،اللوحات ( Flaps )، الدفة ( Rudder)، والمصعد ( Elevator )، يمكن استخدام النظام الهيدروليكي للكبح وعمليات أخرى.
  • أنظمة الضغط والأكسجين وتستخدم في الطائرات الكبيرة التي تطير على ارتفاعات عالية للحفاظ على ضغط المقصورة وتوفير كمية كافية من الأكسجين للجميع على متن الطائرة.
  • نظام الوقود حيث يقوم بتخزين الوقود النظيف في الخزانات ونقله إلى المكربن.
  • أنظمة مكافحة الجليد والتذويب تمنع الجليد من تكوين وإزالة الجليد، على التوالي.
  • نظام التدفئة وتكييف الهواء يبقي الطائرة دافئة أو باردة بما يكفي لراحة الركاب.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال