القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو وضع الطيران(airplane mode) في الهاتف  

airplane mode
Image by Rudy and Peter Skitterians from Pixabay 

ماذا يمكن أن يحدث إذا لم تضع هاتفك على"وضع الطيران"أثناء الرحلات الجوية ؟

إنه روتين مألوف أن تركب الطائرة ، وتستقر في مقعدك ، ثم تبدأ بإستخدام هاتفك المحمول إما للتصوير أو لإرسال الرسائل، لكن سوف يخبرك مضيفو الطيران بصوت عالٍ و واضح متى يمكنك استخدام هاتفك ومتى لا يمكنك استخدامه.

تختلف قواعد كل شركة طيران وتتغير باستمرار، لكن من المحتمل أن يطلب منك شخص ما في رحلتك في وقت ما وضع هاتفك  في "وضع الطيران ".

ما هو "وضع الطيران" في الهاتف ؟

يعمل "وضع الطيران" في الهاتف على تعليق وايقاف إشارات البث والـ Wi-Fi بشكل مؤقت، حتى مع بقاء الهاتف العمل بشكل كامل, لذلك لن تتمكن من إرسال أو استقبال الرسائل النصية أو المكالمات، ولكن يمكنك عرض الرسائل التي تم تنزيلها بالفعل والوصول إلى المعلومات المخزنة الأخرى، مثل جهات الاتصال والملاحظات والألعاب والصور والموسيقى على هاتفك.

فائدة وضع الطيران في الهاتف 

من الناحية النظرية
أحد الأسباب الأكثر شيوعًا التي ذكرتها شركات الطيران هو الحفاظ على اتصالات الطائرة دون عائق, والهدف الأساسي هو تجنب تداخل خطر محتمل بين إشارات الهاتف والأنظمة الإلكترونية الحساسة على الطائرة
 حيث  تقوم هواتفنا الخلوية بإرسال واستقبال الإشارات باستمرار على شكل موجات راديو, حتى إذا لم تكن متصلاً بالإنترنت ، أوتجري مكالمة هاتفية فإن شريحة الهاتف تبحث عن أقرب الأبراج وتحاول إيجاد أقوى اتصال بشبكة الـWi-Fi او الانترنت

 كل هذا النشاط الالكترومغناطيسي يمكن أن يؤثر بشكل بسيط على أنظمة الملاحة في الطائرة, على الرغم من أن استخدام الهاتف لن يجعل الطائرة تتوقف تلقائيًا عن العمل، أو تتسبب في هبوطها اضطرارياً ، إلا أنها قد يزيد من صعوبة مهمة الطيارين في التركيز. 
 من الناحية العملية
لا يوجد أي حوادث طائرات مسجلة على الإطلاق تؤكد أن مثل تلك التداخلات تسببت في وقوع حوادث جوية ، لكن مع ذلك فإن أسباب بعض الحوادث يمكن أن تظل غامضة.

في عام 2013 أصدرت إدارة الطيران الفيدرالية الامريكية بيانًا صحافيًا تفيد بأنها ستوافق على السماح لشركات الطيران باستخدام الهواتف المحمولة بالكامل خلال جميع مراحل الرحلة, لذلك إذا لم يكن لأسباب تتعلق بالسلامة ، فلماذا لا تزال بعض شركات الطيران لديها هذه السياسة؟

لدى ديفيد يونج ، والذي يعمل كمستشار خدمة عملاء الطيران في شركة Ideagen ، فكرة عن سبب مطالبة القائمين على الرحلة بالتوقف عن استخدام الهاتف أثناء الإقلاع أو الهبوط , يقول يونج : "إن الهواتف المحمولة تصرف الانتباه بشكل كبير حيث يلتهي المسافرين بإستخدام هواتفهم ولا ينتبهون إلى إجراءات السلامة المهمة التي يشرحها المضيف قبل مرحلة الاقلاع او الهبوط".

يبدو هذا السبب مرجحًا بشكل خاص نظرًا لأن المزيد والمزيد من شركات الطيران تتجه نحو السماح باستخدام الهواتف المحمولة أثناء الرحلات الجوية, والبعض الآخر يسمح لك بالولوج إلى شبكة الـ Wi-Fi في الطائرة خلال الرحلة بأكملها.

بغض النظر عن سبب طلب شركة الطيران منك التبديل إلى وضع الطيران، فإن الشيء الذكي الذي عليك فعله هو اتباع إرشادات كل شركة طيران فيما يتعلق باستخدام وضع الطيران أو ترك هاتفك يعمل بصوره طبيعية !
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال